رسالة ماجستير في أساسية بابل تناقش الكفاءة اللغوية وعلاقتها بالمهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعاليا
 التاريخ :  2/5/2022 12:57:21 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  240






رسالة ماجستير في أساسية بابل تناقش الكفاءة اللغوية وعلاقتها بالمهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعاليا

 


ناقشت  كلية التربية الأساسية جامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة ( الكفاءة اللغوية وعلاقتها بالمهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعاليا ) للطالبة ثناء منسي عباس يوم الخميس الموافق 20/1/2022.

 

تألفت لجنة مناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور حيدر حسن عبد علي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عماد حسين المرشدي والاستاذ المساعد عقيل خليل ناصر، وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور رياض هاتف عبيد والاستاذ الدكتور عبد السلام جودت.


 يهدف البحث الحالي للتعرف الى العلاقة الارتباطية بين الكفاءة اللغوية والمهارات التكيفية لدى التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعاليا، واستعملت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لطبيعة البحث الحالي، إذ أن هذا المنهج يعد من أكثر الوسائل كفاية في الوصول إلى معرفة موثوق بها. 

وقد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية ومنها:

ان التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعالياً (ذكور– اناث) لا يتمتعون بالكفاءة اللغوية، وان التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعالياً (ذكور– اناث) لا يمتلكون مهارات تكيفية، وتوجد علاقة ارتباطية بين الكفاءة اللغوية والمهارات التكيفية , ونوع العلاقة هي (طردية).

وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات للمتخصصين في هذا المجال ومنها:

 العمل على تطوير وسائل وبرامج تشخيص المضطربين سلوكيا وانفعاليا والعمل على الإفادة من طاقات التلامذة المضطربين سلوكيا وانفعاليا 

وكذلك اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات أهمها

إجراء دراسة حول الكفاءة اللغوية والمهارات التكيفية لدى فئات التربية الخاصة الاخرى . وإجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على عينات اخرى كرياض الاطفال ومعاهد ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 



الاعلى مشاهدة