عقْدُ اجتماعٍ لمجلس كلية الـتربية الأساسية في جامعة بابل
 التاريخ :  11/24/2021 8:33:52 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  48






عقْدُ اجتماعٍ لمجلس كلية الـتربية الأساسية في جامعة بابل

 

    

عَقد مجلسُ كلية التربية الأساسية في جامعة بابل جلستَه الاعتيادية (الرابعة) صباحَ يوم الخميس 18/ 11/ 2021 برئاسة الدكتور علي عبدالفتاح الحاج فرهود رئيس المجلس عميد الكلية بحضور أَعضاء المجلس كافة.

 وجرى هذا الاجتماعُ في قاعة مجلس الكلية في مبنى العمادة بافتتاحيةِ التحيةِ الإِسلامية التي وجهها عميد الكلية ، ثم بتلاوة معطرة بما تيسَّر من آي الذكر الحكيم تشرف بتلاوتها عميدُ الكلية ، ثم أَعقبها بالدعاء العام والمختص برجاء دوام العطاء والتوفيق وأن يحفظ الل?هُ المجتمعين ، ويحفظ طلبتنا وشعبنا والأمة الإسلامية والناس من كل سوءٍ وضِيق.

     وقد عرض رئيسُ المجلس التوجيهاتِ الوزاريةَ ، وتوجيهاتِ رئيس الجامعة بحسب ما جرى إقرارُه في مجلسِ الجامعةِ السابق ، وناقش مجلسُ الكليةِ جملة من الموضوعات التي تَلزم لتطوير الكلية والارتقاء بالمستوى العلمي ، والإداري ، والعمراني فيها ، وجاء في مقدمتِها العملُ على بثِّ روح الارتباط الوثيق للطالب بقسمه العلمي وكليته وجامعته ، وترسيخ الانتماء للميدان العلمي ، والتآخي بين الطلبة ، ونبذ العادات غير المتناسبة والبيئة الأكاديمية التعليمية.

     وجرى التوجيه لحثِّ التدريسيين على لزوم استيفاء مفردات  المواد الدراسية المقررة فضلًا عن لزومِ تعريفِ الطلبةِ القوانينَ والأنظمةَ الجامعية وعلى رأسها (قانون انضباط الطلبة) ، وتوجيههم بالالتزام بأوقات المحاضرة الدراسية سواءٌ أكانت في الدوام الحضوري أم الإلكتروني ، والتعامل بروح أبوية مع الطلاب ؛ لأنَّ رسالة التعليم رسالةُ تربيةٍ ومحبةٍ وبِناء معرفي مما يمنع عن ميدانها التعنيفَ والكلامَ الخشِنَ الذي تأباه قاعة طلب العلم أَو مِنصة التعليم ، وهو ما يقابله لزومُ توجيه الطلبة إلى قدسية الحرمِ الجامعي وقاعة الدرس ومقام الأستاذ السامي اعتبارا وتوقيرا.

     ووجه المجلس بلزوم دفعِ الطلبةِ أُجورَهم الدراسيةَ لاستيفاءِ مبالغ الدراسة المسائية ، والتعليم الموازي الصباحي ؛ لأنها استحقاقاتٌ قانونيةٌ وشرعيةٌ بموجب العقدِ الدراسي القانوني الذي التحق به الطالب في قسمِه العلمي بحسب قناةِ قبوله ، وعدمِ التغاضي عن التسديد القانوني ؛ لأنه يؤدي إلى تفعيلِ التبعات القانونية اللازمة.

 وناقش المجتمعون جملة من القضايا التي تتعلق بالارتقاء بالمستوى العمراني للكلية ، وتأكيد الالتزام بشروط السلامة الصحية لمنسوبيها ، وطلبتها ، ومراجعيها بموجب إظهار بطاقة التلقيح ، أو نتيجة الفحص السالبة فضلًا عن الحث اللازم على أَخذ اللقاح ضمانًا لاستمرار الدوامهم الرسمي الآمِن.

وتحصَّلت في هذا الاجتماعِ استضافةُ كل من مدير الشعبة الإدارية في الكلية للتقرير في موضوع الأمرِ الإداري المختص بمحاضرات التدريسيين ، ومديرة الحسابات لعرض محضرِ (اجتماع لجنة صندوق التعليم العالي) في الكلية واستحصال المصادقة على مقرراته الأخيرة. 

 وقد عُرِضت في هذا الاجتماعِ  المحاضرُ العلميةُ المختصة بتأليف لجان المناقشات بحسبِ المحاضر المكتملة المقدمة في الجلسة.

 ووجَّه رئيسُ المجلس وعميدُ الكلية (د. علي عبدالفتاح) بأن تبقى الجلسةُ مفتوحة حتى الثلاثاء القابل 23/ 11/ 2021 مدةً منحها مجلسُ الكلية للنظرِ القانوني اللازم أُصوليًّا بموجب قانون (الدراسات العليا رقم 26 لسنة 1990) النافذ توجيها للاستحداث ، وبموجب الخلفية العلمية ، والجدوى لِمَا يتعلق بدراسة الدكتوراه بـ(طرائق التدريس العامة) الموجودة ضمنَ أعمال قسم (التربية الخاصة) منذ العام 2018-2019 دراسةً فعليةً بعد إِقرارِها أَولًا في العمادة حصرًا ضمن هيكلية (الدراسات العُلَى) فيها.

  وفي الختام شكر (أ.د. علي عبدالفتاح الحاج فرهود) للهِ تعالى ، ثم للمجتمِعين.




 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية




الاعلى مشاهدة