رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش دراسة أثر استخدام القراءة الاستراتيجية التعاونية لتطوير مهارات التفكير الابداعي لطلاب المرحلة المتوسطة العراقيين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين
 التاريخ :  10/11/2021 12:56:38 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  103




 

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش دراسة أثر استخدام القراءة الاستراتيجية التعاونية لتطوير مهارات التفكير الابداعي لطلاب المرحلة المتوسطة العراقيين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

 


ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ دراسة أثر استخدام القراءة الاستراتيجية التعاونية لتطوير مهارات التفكير الابداعي لطلاب المرحلة المتوسطة العراقيين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من وجهة نظرالمعلمين والمشرفين  للطالبة شهد علي حمدي

 

باشراف الأستاذ الدكتور ايمان منغز عبيد و الاستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس  وبرئاسة الأستاذ الدكتور جاسب فنوخ باس ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نادية مجيد حسن  و المدرس الدكتور احمد وضان سلمان.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام القراءة الاستراتيجية التعاونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين.

 حيث ان الإبداع هو القدرة على توليد، تنفيذ أو التعبير عن الأفكار الإبداعية. المعلم له الدور الأكبر في تنمية الإبداع، بسبب موقعه واتصاله الدائم بالطلاب. يجب على المعلم تشجيع الطلاب على إظهار إبداعهم باستخدام استراتيجيات تفاعلية وتعاونية في الفصل الدراسي.

ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال أدوات نوعية وكمية وهي المقابلة والاستبانة. قابلت الباحثة ثلاثة مشرفي لغة انجليزية واثنا عشر مدرس لغة انجليزية في اماكن عملهم في مدينة كربلاء. قامت الباحثة بتسجيل المقابلات وتدوين البيانات وتحليلها لاستخراج النتائج. كما أعدت استبيانًا خاصًا. تكون مجتمع الدراسة من (150) مشرف ومعلم، وقد وزعت الباحثة استبانة على كل منهم. بعد جمع الاستبيانات، تم ترميزها وإدخالها في الكمبيوتر ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS).

 أظهرت نتائج تحليل البيانات وجود اتفاق كبير في ردود أفراد العينة حول استخدام القراءة الاستراتيجية التعاونية ودورها الفعال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وهذه النتيجة تتفق مع نتائج المقابلات. في ضوء هذه النتائج، تم اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات لمزيد من الدراسات.





زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

 

الاعلى مشاهدة