رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استخدام استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل طلاب اللغة الإنجليزية العراقية في تعلم اللغة الإنجليزية للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين
 التاريخ :  10/11/2021 11:24:42 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  73



 

أثر استخدام استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل طلاب اللغة الإنجليزيةرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش

 العراقية في تعلم اللغة الإنجليزية للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

 

 

  أثر استخدام استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل طلاب اللغةناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ

 الإنجليزية العراقية في تعلم اللغة الإنجليزية للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين   

فاتن وهبي عبد الرزاقللطالبة  

 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور نادية حميد حسون و والمدرس الدكتور احمد روضان سلمان ورئاسة الأستاذ المساعد الدكتور قاسم حمادي داوود ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس والأستاذ المساعد الدكتور لحاظ عبد الامير .

 

 يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل طلاب اللغة الإنجليزية العراقية في تعلم اللغة الإنجليزية للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

 

حيث تعد اللغة أداة مهمة في حياة الناس و خاصة اللغة الإنجليزية لأنها الأولى بين جميع اللغات التي يستخدمها الناس على نطاق واسع في مختلف البلدان وفي العديد من المجالات مثل الصحافة والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والطب.  يحتاج المتعلمون إلى إتقان اللغة الإنجليزية ليس فقط للحصول على درجات جيدة والانتقال إلى المرحلة التالية ولكن أيضًا للاستمتاع بالتعلم داخل الفصل وخارجه والاستفادة منه في حياتهم المستقبلية.  لسوء الحظ، يواجه المتعلمون العراقيون العديد من المشاكل التي تعيق تعلمهم. هذه المشاكل هي: استخدام النهج الذي يركز على المعلم في الفصل الدراسي والذي يمنع المتعلمين من المشاركة في عملية التعلم، وحجم الفصل، وانخفاض الدافع نحو التعلم، والقيود المحدودة للوقت، ونقص موارد التعليم التي تعزز التعلم المستقل.  من أجل القضاء على مثل هذه المشاكل، يجب على المعلمين تطوير استراتيجيات جديدة من أجل جعل المتعلمين يشاركون في عملية التعلم والاعتماد على أنفسهم وتغيير معتقداتهم تجاه تعلم اللغة مثل التعلم المستقل.  الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في تأثير استخدام استراتيجية التعلم المستقل على تحصيل طلاب الصف الخامس من المرحلة الإعدادية في تعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في محافظة بابل.  ولتحقيق هدف الدراسة اختار الباحث عينة عشوائية من مجتمع الدراسة باستخدام المنهج الوصفي الإحصائي.  وتتكون من 150 معلما ومشرفا في المدارس الاعدادية بمحافظة بابل خلال العام الدراسي 2019-2020.  قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من 50 فقرة وسبعة مجالات.  المجالات السبعة هي: المعلومات الشخصية، والتعلم المستقل داخل الفصل، والتعلم المستقل خارج الفصل، ومهارات الكتابة، ومهارات التحدث، ومهارات القراءة، ومهارات الاستماع.  البيانات المأخوذة تم تحليلها كميا.  تظهر نتائج الدراسة أهمية استراتيجية التعلم المستقل وتأثيرها الفعال على تحصيل المتعلم. وفقًا لنتائج الدراسة، فإن توصيات الباحث هي إنشاء برامج تدريبية لكل من المتعلمين والمعلمين لتطوير التعلم المستقل بشكل فعال، وتوفير الموارد التعليمية التي تعمل على تحسين التعلم المستقل، وتغيير مناهج اللغة الإنجليزية لتلبية فردية المتعلمين.  كما يقترح الباحث إجراء دراسة تجريبية في نفس المجال.

 

 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

الاعلى مشاهدة