رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسي الكيمياء للمرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي والتحصيل لطلبتهم
 التاريخ :  10/11/2021 9:06:05 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  86





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسي الكيمياء للمرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي والتحصيل لطلبتهم

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسي الكيمياء للمرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي والتحصيل لطلبتهم للطالب محمد علاوي بجاي

 

باشراف الاستاذ الدكتور فاضل عمران عيسى و الاستاذ المساعد الدكتور غادة شريف عبد الحمزة ورئاسة الأستاذ الدكتور قحطان فضل راهي ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور امجد مرزة عودة والأستاذ المساعد الدكتور مهدي محمد جواد .

 

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسي الكيمياء للمرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي والتحصيل لطلبتهم

 

واعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لاهداف هذا البحث، وقد تم بناء أداة لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين مستندة الى منظمة الشراكة الوطنية، واخرى لقياس التفكير المستقبلي بالاعتماد على  نظريةTorrance (Torrance, 2003) ، فيما قام الباحث بناء اختبار تحصيلي للمادة الكيمياء للصف الرابع العلمي. شملت ثلاثة فصول هي ( الاول ،الثاني، الخامس) من كتاب الكيمياء المقرر تدريسه للعام 2020-2021.

  وبعد استخراج الخصائص السيكومترية لادوات من صدق وثبات, حددت الصيغة النهائية لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين بـ (52 ) فقرة، وتكون مقياس التفكير المستقبلي من (50) فقرة ، اما الاختبار التحصيلي من (40) فقرة ، 34 فقرة موضوعية من اختيار متعدد و6

 فقرات مقالية.

وبعد تحليل النتائج احصائياً(برنامج Excel وspss) توصل الباحث الى الاتي :

 امتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسي الكيمياء وبتقدير جيد و ان مستوى امتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسين مادة الكيمياء كان متساوياً تقريباً مع مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين عند مدرسات مادة الكيمياء ويمتلك افراد عينة البحث القدرة على التفكير المستقبلي بمقدار متوسط و يمتلك افراد عينة البحث اختبار تحصيلي بمقدار متوسط.

 

في ضوء نتائج البحث وأستنتاجات يوصي الباحث بما يلي:

ضرورة اهتمام المشرفين بمهارات القرن الحادي والعشرين ومحاولة الاهتمام بالطرق والوسائل الخاصة  للتنمية تلك المهارات في الصف واثناء التدريس وضرورة دمج  مهارات القرن الحادي والعشرين  في الخطط الدراسية ، وفي المناهج الحالية والاهتمام بتنمية الجانب العلمي للمدرسين على حد سواء عن طريق  إشراكهم بدورات تدريبية وتطويرية قبل التخرج واثناء العمل.

 

في ضوء نتائج البحث يقترح الباحث عدد من المقترحات: 

إعداد مدرسين الكيمياء في اثناء الدراسة وبعد تخرجهم على مهارات القرن الحادي والعشرين واجراء دراسة مماثل للكشف عن مستوى التفكير المستقبلي لدى الطلبة في مراحل  اخرى واجراء دراسة لمعرفة أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي في مناطق مختلفة من العراق.

 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

الاعلى مشاهدة