رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش الخجل المعرفي وعلاقته بالألكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً
 التاريخ :  10/11/2021 8:17:25 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  78





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش الخجل المعرفي وعلاقته بالألكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ الخجل المعرفي وعلاقته بالألكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً  للطالب هشام صباح كريم عباس

 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حوراء عباس كرماش ورئاسة الأستاذ الدكتور علي محمود كاظم، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سافرة سعدون أحمد والأستاذ المساعد الدكتور نغم عبد الرضا عبد الحسين.

 

يهدف البحث الحالي التعرف على الخجل المعرفي لدى الاطفال المعاقين بصرياً والفروق ذات الدلات الاحصائية في الخجل المعرفي  تبعاً


 لمتغير الجنس (ذكور- اناث) والالكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الألكسيثميا لدى الاطفال المعاقين


 بصرياً تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, إناث) والعلاقة الارتباطية بين الخجل المعرفي والالكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً والفروق 


بالعلاقة الارتباطية بين الخجل المعرفي والالكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً .


وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي, كمنهجية لإجراءات البحث والذي يتضمن متغيراً مستقلاً (الخجل المعرفي ) ومتغيراً تابعاً (الألكسيثميا), اذ تكون مجتمع البحث من (30)  طفلاً معاقا ًبصرياً في معهد نور الامام الحسين (علية السلام )في محافظة كربلاء للعام  الدراسي (2020-2021 (, ولعدم قدرة التلاميذة المعاقين بصرياً اجابتهم على اداتي البحث فتم الاعتماد على استجابة المعلمين ويبلغ عددهم (24) معلماً من المستمرين في المعهد .

 

واظهرت النتائج ما يأتي :

إن الاطفال المعاقين بصرياً يعانون من الخجل المعرفي  لان القيمة المحسوبة و البالغة (0,193) كانت أصغر من القيمة الجدولية و البالغة (0,27) عند مستوى دلالة احصائية (0,05) ودرجة الحرية (23) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة احصائية وجود فروق ذات دلالة احصائية بالخجل المعرفي بين (الذكور ـ الاناث )المعاقين بصريا لان القيمة المحسوبة والبالغة (67) كانت أكبر من الجدولية والبالغة (1,96) عند مستوى دلالة احصائية (0,05)  مما يدل على وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الذكور وإن الاطفال المعاقين بصرياً يعانون من الالكسيثميا لان القيمة المحسوبة والبالغة (0,117) كانت اصغر من القيمة الجدولية والبالغة (0,27) عند مستوى دلالة احصائية (0,05) ودرجة الحرية (23) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة احصائية .

 

وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات ومنها:

الاستفادة من مقياس الخجل لمعرفي الذي تم اعداده من قبل الباحث في هذه الدراسة من قبل المرشدين التربويين والاخصائيين النفسيين والمربين في تشخيص الخجل المعرفي لدى الاطفال المعاقين بصرياً ولفئات أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة  والاستفادة من مقياس الالكسيثميا الذي تم اعداده من قبل الباحث في هذه الدراسة من قبل المرشدين التربويين والاخصائيين النفسيين والمربين في تشخيص الالكسيثميا لدى الاطفال المعاقين بصرياً ولفئات أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وكذلك اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها:

إجراء دراسة عن علاقة الخجل المعرفي مع متغيرات اخرى مثل الثقة بالنفس ، القلق لدى الاطفال المعاقين بصرياً وإجراء دراسة عن علاقة اضطراب الالكسيثميا مع متغيرات أخرى مثل القلق ، تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين بصرياً.

 


 

 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

 

الاعلى مشاهدة