رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر استراتيجية التشعيب الثنائي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ومهارات التفكيرالشكلي عندهن
 التاريخ :  10/9/2021 8:20:55 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  103





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر استراتيجية التشعيب الثنائي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ومهارات التفكيرالشكلي عندهن

  

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ اثر استراتيجية التشعيب الثنائي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ومهارات التفكيرالشكلي عندهن للطالبة فاطمة جبار عبد عودة 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور ابتسام جعفر جواد و الأستاذ المساعد انتصار الدكتور فرحان سلمان ورئاسة الأستاذ المساعد الدكتور سالم عبد الله سلمان، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور قصي قاسم جايد والأستاذ المساعد الدكتور هاني محمود حسن.

 

يهدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية التشعيب الثنائي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ومهارات التفكير 

الشكلي عندهن

 

  ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين(التجريبية والضابطة) ، إذ تم اختيار شعبتين (ب ، د ) عشوائيا كعينة للبحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الخلود للبنات التي اختيرت عشوائيا من بين 15 مدرسة متوسطة تابعة لمديرية تربية بابل/ قضاء الهاشمية تحتوي على مختبر للحاسوب وسبورة ذكية . تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر بالأشهر ، الذكاء ، درجات الكورس الاول لمادة العلوم ،اختبار  مهارت التفكير الشكلي) و تم حساب t-Test لمجموعتين مستقلتين، حيث كانت النتائج غير دالة إحصائيا ، تألفت عينة البحث من (29) طالبة ،(29) طالبة في كل من المجموعتين ، ودرست طالبات المجموعة التجريبية الفصول الثلاثة الاولى  من كتاب العلوم للصف الثاني لمدة ثمانية أسابيع بواقع حصتين أسبوعيا باستخدام استراتيجية التشعيب الثنائي  ودرست طالبات المجموعة الضابطة نفس المادة مع نفس المدرسة والمكان والمدّة الزمنية ولكن بالطريقة الاعتيادية، اعدت الباحثة اختبار التحصيل من نوع اختيار من متعدد (40 فقرة) ومهارت التفكير الشكلي (16 فقرة ) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما ،اذ بلغ معامل الثبات لاختبار التحصيل (0,94) واما معامل الثبات لاختبار التفكير الشكلي فبلغ (0.92)، وتم تطبيقهما بعد نهاية التجربة . واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS وبرنامج Excel لحساب t-Test لعينتين مستقلتين ، مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل صعوبة الفقرات ، معامل التمييز ، فعالية البدائل الخاطئة ومعامل ألفا كرونباخ ، h2.

وأظهرت النتائج:

تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام استراتيجية التشعيب الثنائي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لمادة العلوم وتفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام استراتيجية التشعيب الثنائي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير الشكلي.

 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

 

الاعلى مشاهدة