رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تصور مقترح لتطوير مهارات مدرسي الأجتماعيات في توظيف ألتطبيقات ألإلكترونية خلال ألأزمات الطارئة
 التاريخ :  10/9/2021 5:45:38 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  103





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تصور مقترح لتطوير مهارات مدرسي الأجتماعيات في توظيف ألتطبيقات ألإلكترونية خلال ألأزمات الطارئة

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( تصور مقترح لتطوير مهارات مدرسي الأجتماعيات في توظيف ألتطبيقات ألإلكترونية خلال ألأزمات الطارئة) للطالب علاء طالب فرحان مراد

 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل عبيد و الأستاذ المساعد سعد طعمة بليل الخفاجي ورئاسة الأستاذ الدكتور محمد كاظم منتوب، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد والأستاذ المساعد ابتسامة علوان شفيق.

يهدف البحث الحالي الى تصور مقترح لتطوير مهارات مدرسي الاجتماعيات في توظيف التطبيقات الالكترونية خلال الازمات الطارئة

اتبع الباحث المنهج الوصفي في دراسته، وقد تحدد مجتمع البحث بمجموعة من مدرسي الاجتماعيات في المدارس المتوسطة لمركز محافظة بابل والبالغ عددهم (180) من المدرسين ، حيث اعتمد الباحث استبانة مفتوحة لدراسته ، وحددت بثمانية مهارات (مهارات تحقيق الاهداف التعليمية بواسطة التطبيقات الالكترونية، مهارة تخطيط الدرس بواسطة التطبيقات الالكترونية ، مهارات تنفيذ الدرس بواسطة التطبيقات الالكترونية ، مهارات العلاقات الانسانية وادارة الصف الكترونياً، مهارات توظيف طرائق تدريس التعليم الالكتروني، مهارات استعمال التطبيقات الالكترونية، مهارات التقويم الالكتروني).

 

وتم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من الخبراء ،فأصبحت جاهزة لبناء التصور المقترح على اساسها، ثم قام الباحث باعداد استبانة مغلقة التي تتضمن مجموعة فقرات لكل مهارة ، وذلك بعد الاطلاع على الدراسات السابقة وكذلك بمساعدة المشرفين وتم التحقق من الصدق من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء ،وتم التحقق من النتائج بعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا.

 

ومن خلال نتائج البحث توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها :

ان برامج التدريب في الوقت الحاضر المخصصة لتطوير مهارات مدرسي الاجتماعيات في مديرية تربية محافظة بابل للمدارس المتوسطة في مركز المحافظة قليلة وبحاجة الى اعادة النظر في هيكليتها وبنائها بشكل يتناسب مع متطلبات التقنيات الالكترونية الحديثة وان تقدير فاعلية التطبيقات الالكترونية مع مدرسي الاجتماعيات في اثناء عملية تدريبهم ومناقشتهم ومتابعتهم في الميدان بعد انتهاء عملية التدريب وتقديمهم البحوث والتقارير هي من الوسائل التقويمية الجيدة لتطوير مهاراتهم.


و توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات منها :

 

 ضرورة إطلاع ومعرفة مدرسي الاجتماعيات بالطرائق والأساليب  الحديثة والمعاصرة في تدريس الاجتماعيات و متابعة كل جديد في مجال التقنيات واستخدامها في التدريس و إعادة النظر في تطوير مناهج مواد الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة وجعلها ملائمة لأساليب التعليم الالكتروني الشاملة لنمو المتعلمين وايصال المادة الدراسية لهم . 

ومن خلال نتائج البحث توصل الباحث الى مجموعة من المقترحات منها :

تطبيق التصور المقترح الذي اعده الباحث وقياس فاعليته في تطوير مهارات مدرسي الاجتماعيات من خلال إجراء دراسات أخرى للكشف عن فاعلية استخدام التطبيقات الالكترونية لتدريس مواد الاجتماعيات والتعليم الالكتروني واخذ افضل الوسائل التي تستخدم في مدارسنا.

 اختيار استراتيجية تدريسية مناسبة لتطوير مهارات مدرسي الاجتماعيات  في توظيف التطبيقات الالكترونية وتدريب مدرسي الاجتماعيات على توظيف التطبيقات الالكترونية و تنفيذ انشطة التدريب على مدرسي الاجتماعيات عن طريق التعليم الحضوري وعن بعد.

 

 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

 

الاعلى مشاهدة