رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش معايير مقترحة لكفايات التعلم عن بعد لدى مدرسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية
 التاريخ :  10/8/2021 5:49:22 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  144





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش معايير مقترحة لكفايات التعلم عن بعد لدى مدرسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( معايير مقترحة لكفايات التعلم عن بعد لدى مدرسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية ) للطالب أحمد خالد حسن

 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور جنان محمد الخفاجي والأستاذ المساعد الدكتور مثنى عبد الجبار عبود ورئاسة الأستاذ الدكتور محمد حميد مهدي المسعودي ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نبيل كاظم بشير والأستاذ المساعد سعد طعمة بليل الخفاجي .

 

هدف البحث الحالي الى التعرف على كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية، واعد الباحث ( 7 ) كفايات عرضها على الخبراء والمحكمين لمعرفة مدى ملائمتها للبيئة التعليمية تم استبعاد الكفايات المعرفية والكفايات الادائية وبذلك يكون مجموع الكفايات خمس مجالات ، ثم تم  بناء معايير مقترحة اعدها الباحث تكونت من (44) معياراً، و ( 178 ) مؤشراً  ، توزعت على خمسة كفايات رئيسية.

 

بلغ مجتمع البحث (1451) من ست مديريات في محافظة بغداد فضلا عن القناة التربوية، تم اختيار العينة بالطبقية العشوائية تكونت من (145) مدرسا ومدرسة، بنسبة (10 %) من مجتمع البحث الكلي.

 

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

 توافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في مجال المهارات الشخصية اذ بلغ الوسط المرجح (3.89) وتوافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في المجال المهني اذ بلغ الوسط المرجح (3.70) و توافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في مجال توظيف التقنية اذ بلغ الوسط المرجح (3.43) .

 

   وبناءا على ما توصل له البحث من نتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات     والمقترحات كان من اهمها:-

      تطبيق هذه المعايير على معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية وإجراء دراسة مماثلة للمواد الدراسية الأخرى في المدارس الثانوية و اجراء دراسة مماثلة لكليات التربية في الجامعات العراقية.

 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية

 


الاعلى مشاهدة