رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش استقصاء فاعلية استخدام الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية (MOOCs) في تحسين الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية العراقيين لغة أجنبية اثناء الخدمة
 التاريخ :  9/18/2021 3:31:43 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  304





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش استقصاء فاعلية استخدام الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية (MOOCs) في تحسين الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية العراقيين لغة أجنبية اثناء الخدمة

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( استقصاء فاعلية استخدام الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية (MOOCs) في تحسين الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية العراقيين لغة أجنبية) اثناء الخدمة للطالب أمير سلمان حسين علي اللبّان باشراف الاستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس والأستاذ المساعد الدكتور هديل عزيز محمد رضا ورئاسة الأستاذ الدكتور عاصم عبود زبار ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور صالح مهدي عداي والأستاذ المساعد  صبيحة حمزة دحام .

  

يهدف البحث للتعرف على استقصاء فاعلية استخدام الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية (MOOCs) في تحسين الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية العراقيين لغة أجنبية اثناء الخدمة  حيث تعتبر الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية من أكثر الأساليب فاعليةً في التعلم والتعليم حول العالم في جميع المجالات، وخاصة في مجال التعليم. وبالنظر الى أن المدرسين يُعدون عناصر رئيسة في عملية التدريس، تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية استخدام الدورات التدريبية المفتوحة عبر الشبكة العنكبوتية كمنصات إلكترونية على الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية للمستمرين بالخدمة.

 

أُعتمد المنهج الوصفي التحليلي المختلط باستخدام الاستبانة والمقابلة. حيث وقع الاختيار على عينة مكونة من 250 مدرساً من مدرسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية من المستمرين بالخدمة من المدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية للإجابة على فقرات الاستبيان، في حين تم اختيار عينة من 10 مشاركين (ثلاثة مشرفين وسبعة معلمين) لإجراء المقابلة. أُستخدِمت أدوات إحصائية مختلفة لتحقيق أهداف الدراسة مثل اختبار مربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (T) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط كرونباخ ألفا، واختبار (T) لعينة واحدة، فضلاً عن الوسط الافتراضي (الوسط النظري).

 

توصلت الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

تلعب الدورات التدريبية المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية، كطريقة جيدة للتعليم والتعلم، دورًا مهمًا في تحسين وتطوير الأداء المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في الخدمة، وأسلوبهم، وشخصيتهم، بالإضافة إلى طريقة تفكيرهم. كما تسمح للمعلمين بالتعرف على الأجهزة الإلكترونية وتكنولوجيا التعلم عن بعد التي تجعلهم ينضمون ويشاركوا في أي دورة تدريبية عبر الشبكة العنكبوتية وان الدورات الالكترونية مرنة وتفاعلية ، فهي تسمح للمدرسين المشاركين بالتحكم في تدريبهم من خلال مشاركة الأفكار مع مدرسي اللغة الإنجليزية الآخرين بسهولة. كما توفر لهم إمكانية التعلم الذاتي الذي يسمح لهم بتكرار عملية التعلم في أي وقت وتكمن فعالية الدورات التدريبية عبر الشبكة العنكبوتية في تأثيرها الإيجابي على مدرسي اللغة الإنجليزية ، وهذا واضح من خلال ردود المعلمين على عناصر الاستبيان وأسئلة المقابلة ، والتي تشير إلى درجة عالية من الرضا عن استخدام الدورات الإلكترونية في التدريب.

 

في ضوء نتيجة البحث الحالي توصي الباحثة بما يأتي :-

 

يجب تطبيق أساليب التدريب الحديثة التي تعتمد على تقنيات الشبكة العنكبوتية مثل الدروات الالكترونية في تدريب المدرسين من خلال الدورات التدريبية عبر الشبكة العنكبوتية ، كما يجب تشجيع مدرسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية أثناء الخدمة على حضور أي دورات عبر الإنترنت تساعدهم على تطوير أدائهم المهني.

 

بناءً على نتائج واستنتاجات الدراسة الحالية ، يقترح الباحث ما يلي لمزيد من الدراسات:

يمكن التعامل مع نفس الدراسة لبحث فاعلية استخدام الدورات الواسعة المفتوحة عبر الشبكة العنكبوتية في تحصيل الطلاب العراقيين للغة الإنجليزية لغة أجنبية في التعليم العالي ويمكن إجراء دراسة لاستقصاء تأثير الدورات التدريبية المفتوحة عبر الشبكة العنكبوتية على مواقف الطلاب في المرحلة الإعدادية تجاه تعلم اللغة الإنجليزية لغة أجنبية وايظا يمكن إجراء دراسة مماثلة لمعرفة تصورات أعضاء هيئة التدريس تجاه استخدام الدورات المفتوحة الواسعة عبر الشبكة العنكبوتية في تدريس الطلاب في أقسام اللغة الإنجليزية.

 


 






زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية



الاعلى مشاهدة