رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استراتيجية STA D في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الإيجابي عندهن
 التاريخ :  9/17/2021 2:54:24 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  197





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استراتيجية STA D في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الإيجابي عندهن

 

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ أثر استراتيجية STA Dفي تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الإيجابي عندهن للطالبة سارة علي خليف علي

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور غادة شريف عبد الحمزة والأستاذ المساعد الدكتور هاني محمود السلطاني ورئاسة الأستاذ الدكتور فالح عبد الحسن عويد ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور فاضل عمران عيسى والأستاذ المساعد الدكتور ابتسام جعفر جواد.

 

يهدف البحث للتعرف على أثر استراتيجية STA D في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.


وأعدت الباحثة أداتين للبحث إذ تمثلت الاولى باختبار تحصيلي في مادة العلوم إذ تكون من (40) فقرة اختبارية وتأكدت الباحثة من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ , وقوة تمييز فقراتهِ , وفاعلية بدائلهِ غير الصحيحة أما الأداة الثانية فتمثلت بمقياس التفكير الإيجابي وقد تكون من (30) فقرة وتم التأكد من صدقهِ الظاهري وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ،  وقوة تمييز فقراتهِ.

استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, ومربع كاي, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة معامل الصعوبة, ومعادلة قوة تمييز الفقرة, ومعادلة فاعلية البدائل الخاطئة, ومعادلة مربع كوهين, ومعادلة حجم الأثر), وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصلت إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنَ مادة العلوم باستراتيجية STAD على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنَ المادة نفسها بالطريقة الأعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس التفكير الإيجابي.

 

في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية:

تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط وفقاً لاستراتيجية STAD  كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنْ وفق لاستراتيجية STAD  مقارنة بتحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنْ وفق الطريقة الاعتيادية وتدريس طالبات الصف الثاني المتوسط وفقاً لاستراتيجية STAD  كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع التفكير الإيجابي لديهنْ.

في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث توصي الباحثة بالآتي:      

ضرورة إطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس ، ولاسيما (إستراتيجية STAD) ، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة وتعريف المدرسين والمدرسات بالتفكير الإيجابي ليتمكنوا من تدريب طلابهم عليها من خلال إعداد دليل للمدرس يتناول كيفية تنمية التفكير الإيجابي في مجال التدريس, والتأكد على ممارستهِ أمام الطلبة لذلك من أثر إيجابي في طريقة تفكيرهم وإدخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية STAD في برامج طرائق تدريس العلوم التي تدرس لطلبة أقسام العلوم في كليات التربية والتربية الأساسية.

استكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث الآتية :

إجراء دراسة مقارنة بين إستراتيجية STAD  وطرائق تدريس حديثة منبثقة من استراتيجيات التعلم التعاوني لمعرفة الفرق بينهم في متغيّرات ومراحل عمرية مختلفة وفاعلية استراتيجية STAD  في التحصيل والذكاء لدى طلبة المرحلة الثانوية وإجراء دراسة مماثلة باستعمال إستراتيجية  STAD  في متغيّرات أُخر (التفكير الرأسي ، التفكير عالي الرتبة، التفكير النقدي, التفكير الإبداعي).

 




 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية



الاعلى مشاهدة