رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش التحصيل في مادة البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية وعلاقته بالتفكير التصوري والاتجاه نحو التعليم الالكتروني
 التاريخ :  9/16/2021 7:43:56 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  284






رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش التحصيل في مادة البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية وعلاقته بالتفكير التصوري والاتجاه نحو التعليم الالكتروني  

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ التحصيل في مادة البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية وعلاقته بالتفكير التصوري والاتجاه نحو التعليم الالكتروني للطالبة فاطمة مكي حميد صالح

باشراف الاستاذ الدكتور زينة غني عبد الحسين الخفاجي  والأستاذ المساعد الدكتور خالد راهي هادي ورئاسة الأستاذ الدكتور عارف حاتم هادي الجبوري ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عمار خليل اسماعيل والأستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد هناء الشلاه.

 

يهدف البحث الحالي إلى معرفة التحصيل في مادة البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية وعلاقته بالتفكير التصوري والاتجاه نحو التعليم

 الالكتروني ولتحقيق هدفا البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الارتباطي لمعرفة مدى العلاقة بين التحصيل البلاغي والتفكير التصوري

 والاتجاه نحو التعليم الالكتروني .

 تكونت عينة البحث من طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية والبالغ عددهم (1266) طالباً وطالبة ،

 اختارت الباحثة عينة من بين هذه الجامعات فكانت الجامعات (الموصل ، والمستنصرية ، وبابل ، وميسان) والبالغ عددهم (687) طالباً

 وطالبة ، ثم اختارت منهم عينة بنسبة (50%) وقد بلغ عددهم (434) طالباً وطالبة لتطبيق إجراءات بحثها.

توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

تفاعل الطلبة مع أدوات البحث الثلاث : الاختبار التحصيلي ، واختبار التفكير التصوري ، ومقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني للمادة وان أدوات البحث الثلاث المستعملة في إجراءات البحث ، وسائل تقويم جديدة لم يألفها الطلبة من قبل وايظا إنَّ اختبار التفكير التصوري يتلاءم مع المستوى العقلي لطلبة المرحلة الجامعية ؛ لأنَّ هذا التفكير يتعامل مع القدرات العقلية العليا كالتحليل والتخييل والتعليل والتطبيق والتقويم. 

في ضوء نتيجة البحث الحالي توصي الباحثة بما يأتي :-

ضرورة تنمية مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى الطلبة وخصوصاً في المرحلة الجامعية والاهتمام بمهارات التفكير التصوري في الكتب المعتمدة في التدريس ، سيما في مادة البلاغة العربية للمرحلة الثانية في أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية وايظا ضرورة اهتمام أساتذة مادة البلاغة العربية بمهارات التفكير التصوري ؛ لأنه على صلة مباشرة بمستوى التحصيل لديهم والاهتمام اكثر بدرس البلاغة العربية ؛ كونها من الدروس المهمة في اللغة العربية ولها جمالها وبريقها .  

استكمالاً لجوانب البحث الحالي تقترح الباحثة ما يأتي : -

إجراء دراسة ارتباطية بين التحصيل في مادة البلاغة للمرحلة الثانية ، وانواع التفكير الأخرى وإجراء دراسة ارتباطية تكشف العلاقة بين التفكير التصوري ، والتحصيل في مواد دراسية أخرى وكذلك إجراء دراسة ارتباطية بين التحصيل في مواد دراسية أخرى وبين الاتجاه نحو التعليم الالكتروني .








زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية



الاعلى مشاهدة