رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش دور الحكايات الشعبية المختارة في تطوير مفردات تلاميذ المرحلة الابتدائية الرابعة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
 التاريخ :  10/11/2021 8:44:37 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  181



 


رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش دور الحكايات الشعبية المختارة في تطوير مفردات تلاميذ المرحلة الابتدائية الرابعة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ دور الحكايات الشعبية المختارة في تطوير مفردات تلاميذ المرحلة الابتدائية الرابعة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطالبة شهد اسماعيل ابراهيم

 

باشراف الاستاذ الدكتور ايمان منغر عبيد والمدرس الدكتور احمد روضان سلمان ورئاسة الأستاذ وئام مجيد محمد، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سرى عباس عبيد والأستاذ المساعد حسنين حسن شهيد.

 

يهدف البحث الحالي التعرف على دور الحكايات الشعبية المختارة في تطوير مفردات تلاميذ المرحلة الابتدائية الرابعة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية 

حيث تعد اللغة جزء مهم وأساسي من الحياة ، لوصفها وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع ، ولغرض التواصل بلغة معينة مثل اللغة الإنجليزية ، يجب على المتعلمين إتقان مفردات تلك اللغة ، هذه المفردات التي هي أحد مكونات اللغة الإنجليزية التي يجب على المتعلمين إتقانها من أجل بناء مهارات مختلفة ولكن المشكلة. هل من الواضح أن معظم الطلاب يجدون صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية لأن مفرداتهم محدودة ، بالإضافة إلى أن معظم مدرسي اللغة الإنجليزية لا يظهرون أي اهتمام باستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في تدريس المفردات.

هناك العديد من التقنيات والأساليب التي تحفز الطلاب وتنمي قدراتهم على اكتساب مفردات جديدة ، وربما تكون الحكايات الشعبية أمثلة على طرق التدريس الفعالة هذه. هناك بعض القصص الشعبية التي تسهل تعليم المفردات وتعلمها ، والقصص هي أمثلة على التقنيات الشعبية الفعالة التي تنتقل شفهياً من جيل إلى جيل. وبالتالي ، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحكايات الشعبية المختارة في تنمية مفردات تلاميذ المرحلة الابتدائية العراقية من منظور معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. مجتمع هذه الدراسة يشمل معلمي اللغة الإنجليزية في محافظة بابل للعام الدراسي (2020-2021). بلغت عينة الدراسة (240) معلماً تم اختيارهم عشوائياً من المجتمع.

أداة الدراسة عبارة عن استبيان تم إنشاؤه من قبل الباحث ، وبعد التأكد من خصائصها السيكو مترية وصلاحيتها وموثوقيتها ، تم إعطاؤها للعينة لجمع البيانات. تم تحليل النتائج باستخدام برنامج (SPSS) لمعرفة النسبة المئوية والمتوسط ??المرجح.

 وفقًا لوسيلة الترجيح ، يتفق معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على استخدام الحكايات الشعبية لتطوير مفردات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. علاوة على ذلك ، تدعم الحكايات الشعبية المبادئ الإيجابية في نفسية الأطفال ، وهناك اختلافات في أنواع القصص التي يهتم بها الأطفال بينما هناك أنواع أخرى لا يهتم بها الأطفال. وبناءً على ذلك ، تم طرح العديد من التوصيات والاقتراحات.

 

 



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

 

 

الاعلى مشاهدة