رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف ??الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم
 التاريخ :  10/9/2021 6:21:00 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  315




 

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم) للطالب مهى نادر تايه

 

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور هديل عزيز محمد و الأستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام ورئاسة الأستاذ الدكتور بشرى سعدون محمد، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور وئام عبد الوهاب طه والأستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس.

يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم

حيث ان الأهداف التربوية المهمة التي يتم تقديمها في الكتاب المدرسي هي المهارات المعرفية أو الفكرية التي تساعد الطلاب للحصول على المعرفة الكافية في الصف. وتحليل الكتاب هو وسيلة يمكن من خلالها فحص السمات المختلفة للكتاب المدرسي للتأكد من أنه يمكن أن يحقق الأهداف التربوية بكفاءة.

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية الإنجليزية لأجل العراق تأليف تيري أونيل وبيتر سنو


 (2016) للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم.


لتحقيق هذا الهدف تم استخدام الطريقة المختلطة لتحليل المحتوى. تكونت عينة الدراسة من جميع أسئلة القراءة الاستيعابية الواردة في الكتاب (كتاب الطالب وكتاب النشاط) حيث قامت الباحثة بفحص (282) سؤالاً. وكانت قائمة المستويات المعرفية التي تستند إلى تصنيف بلوم هي الأداة المستخدمة لتصنيف المستويات المعرفية لهذه الأسئلة (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقييم، الإبداع). بعد ذلك تم حساب التكرارات والنسب المئوية لكل مستوى معرفي ورد في الكتاب.


أظهرت النتائج أن أسئلة القراءة الاستيعابية في الكتاب المدرسي احتوت جميع المستويات المعرفية, إلا أن هذه الأسئلة لم يكن لها توزيع 

مناسب بين هذه المستويات.



 في ضوء هذه النتائج ، أوصت الباحثة بتحسين أسئلة القراءة الاستيعابية الواردة في الكتاب المدرسي لتغطية المستويات الستة لتصنيف بلوم 


بشكل مناسب وتدريب مؤلفي الكتب المدرسية والمعلمين على صياغة أسئلة القراءة الاستيعابية ذات متطلبات معرفية مختلفة.


و اقترحت الباحثة على ما يلي:

يمكن إجراء دراسة مماثلة لمراحل الأخرى مثل المرحلة الاعدادية لمعرفة مدى تطابق أسئلة القراءة الاستيعابية مع تصنيف بلوم المنقح 

وايضا يمكن إجراء دراسة مماثلة في ضوء التصنيفات الأخرى مثل تصنيف باريت وتصنيف مارزانو وكيندال. 




 

زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية




الاعلى مشاهدة