اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

وحدة التأهيل والتوظيف في أساسية بابل تقيم دورة عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز في برنامج التعلم الالكتروني:


أقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية الاساسية جامعة بابل وبالتعاون مع قسمي( العلوم والجغرافية) دورة تدريبية بعنوان ( الواقع الافتراضي والواقع المعزز في برنامج التعلم الالكتروني) للفترة من 27- 29 / 10 / 2024، حاضر فيها ( م.م. جاسم محمد عاصي ،م.م. زهراء حسين يوسف،م.م. اوهام غالب حمزة). تضمن الدورة ثلاثة محاور :
المحور الاول/ تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
المحور الثاني/ تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم .
المحور الثالث/ الواقع الافتراضي والواقع المعزز في استراتيجيات التعليم.
حيث بينت أهمية الواقع الافتراضي في العملية التعليمية، فهو يعتبر وسيلة فعالة لمحاكاة الواقع مهما كان ظروفه وصعوبته, فمن خلاله يمكن تكوين بيئات مختلفة تحكي الواقع لا يمكن للفرد الوصول إليها أو التعايش وبالتالي تمكن الفرد من التفاعل معها وكأنه في البيئة الحقيقة .وينقسم هذا الواقع الى ثلاثة اقسام هي:
(واقع افتراضي طرفي- واقع افتراضي يخلق حالة من التواجد المكتمل- واقع افتراضي محدود الوظيفة والمكان)
وتطرقت الدورة الى إيجابيات الواقع الافتراضي في مجال التعليم .
ما يميز الواقع الافتراضي عند تطبيقه في مجال التعليم وجعله وسيلة ممتازة من وسائل التعلم عددا من الأمور أهمها :
1. التواجد الحميم (الانغماس): و هو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم برامج الواقع الافتراضي بأنه متواجد -حقَّـــاً– داخل هذا العالم، ومرتبط به، ومسئول عنه.
2. التفاعل: وهو قدرة مستخدم البرنامج على التأثير في هذا العالم المصنوع الذي يراه أمامه، والتعامل معه بنفس المنطق الذي يستطيع التعامل به مع الحياة العادية، فلا يكون ملزماً بسلوك بعينه، أو زوايا رؤية لا يحيد عنها، مثلاً.
3. إمكانية توليد ومعايشة أي بيئة مهما كانت واقعية أو تخيلية .
4. تعد المحاكاة في الواقع الافتراضي بديلا ممتازا للتعليم والتدريب حيث تعطي فرصا للطالب بالتكرار والتعلم بالمحاولة والخطأ، والمحافظة على التكلفة المادية .
5. إمكانية تلافي الأخطار المتوقعة في العالم الحقيقي، مثل دراسة المفاعل النووي أو قيادة الطائرة وغيرها .
6. تسمح للطلاب بإجراء التجارب المعملية خطوة بخطوة كما تهيئ له فرصة الاستمرار في التجربة خلال مدة زمنية مفتوحة وباستخدام تقنيات جديدة عبر الاستعمال الفعلي للتجربة ، وتهيئ الطالب للتفاعل مع التجربة الافتراضية والمشاركة الايجابية فيها وفق النتائج التي يحصل عليها .
7. تشجع الإبداع والابتكار عند الطلاب في البرامج التي تعتمد على الإنشاء والخلق والتصنيع
8. إن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في القاعات الدراسية سيؤدي إلى تشجيع الطلاب على تجاوز حالة التلقي السلبي من
لينطلقوا نحو المشاركة الفعالة في التعليم التي ربما تدفعهم إلى مواصلة تعليمهم العالي أو الذاتي في المجالات المتعددة .
9. التوفير المادي، حيث أقيمت جامعات وفصول ومباني افتراضية لو أقيمت على أرض الواقع كلفت الكثير جدا .
10. إمكانية التجديد والتحديث خصوصا وأن الواقع الافتراضي يعتمد على تقنية متجددة وبشكل متسارع .
11. يخلق جوا من المتعة والإثارة والتشويق، ويعتبر عنصرا جاذبا في مدرسة المستقبل.



م.م. أمير سلمان حسين/ إعلام التربية الأساسية

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
قسم العلوم في أساسية بابل ينظم مسابقة ثقافية بالمعلومات العامة

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 17/11/2024

قسمُ التّاريخ في أساسيّةِ بابلَ يُقيم حَملَة تشجير

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 17/11/2024

قسم العلوم ينظم حلقة نقاشية حول الأمراض

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 12/11/2024

قسم العلوم يقيم حلقة دراسية عن الوسائل التعليمية :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 10/11/2024

احداث علمية قادمة
تَدرِيسي يَنشُرُ كِتَاباً بِعُنوان (اغتِيَالُ أُمَّةٍ):

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 24/10/2024

قسم العلوم يقيم محاضرة عن التلوث الغذائي بالعناصر المشعة :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

فريق أساسية بابل بكرة القدم يتأهل إلى الدور نصف نهائي:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

عميدُ الكليةِ يُلقي كلمةً بحقِّ السيدةِ الزهراءِ (عليها السلامُ

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 23/11/2023