الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
وحدة التأهيل والتوظيف في أَساسية بابل تقيم ورشة عن طرائق التدريس الحديثة وآلية تطبيقها: أَقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية الأَساسية بجامعة بابل بالتعاون مع قسم الرياضيات ورشة عمل بعنوان (طرائق التدريس الحديثة وآلية تطبيقها) بإِشراف رئيس القسم (أ.م.د. أَحمد صباح). وحاضر فيها (أ.د. نسرين حمزة عباس). تناولت الورشةُ مفهوم (طريقة التدريس) وكلَّ ما يتبعه المعلم مع المتعلمين من إِجراءات وخطوات متسلسلة متتالية مترابطة لتنظيم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية، لتحقيق هدف أَو مجموعة أَهداف تعليمية محددة. وقد يبدو من التعريف السابق أَن تسلسل الخطوات وترابطها هو الضمان لجودة طريقة التدريس إِلا أَن هذا الفَهم غير صحيح ؛ فلا يوجد أَي ضمان لجودة طريقة تدريس إلا المعلم ذاته. يؤكد التربويون أَن طرائق التدريس الحديثة تهدف إِلى إِكساب المتعلم مجموعة من الأَهداف والقيم والخبرات والقدرات التي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية: 1- إِكساب المتعلمين الخبرات التربوية المخطط لها. 2- تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي بأُسلوب حل المشكلات. 3- تنمية قدرة المتعلم على العمل الجماعي التعاوني أَو العمل في مجموعات. 4- تنمية قدرة المتعلمين على الإِبتكار أَو الإبداع. 5- مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين. 6- مواجهة المشكلات الناجمة عن الزيادة الكبرى في أَعداد المتعلمين ، وإِكساب المتعلمين القيم والعادات والاتجاهات المرغوب فيها لصالح الفرد والمجتمع. وقد تطرقت الورشةُ إِلى وجوب إِدراك المعلم خصائصَ النمو لكل مرحلة دراسية وطرائق التدريس التي تناسبها ؛ ففي التعليم العام نجد أَن طفل المستوى الابتدائي ينمازُ بالقدرة على المحاكاة والتعلم السريع للغات في سياقها الطبيعي من دون تحليل بنيتها وخصائصها ، وهو بصفة عامة ما يزال في مراحل النمو الأُولى للعقل والجسم ؛ فهو يحتاج إِلى معاملة تختلف عن طالب المرحلة الإِعدادية الذي بدأت تظهر عليه علامات البلوغ وتكوين الشخصية ، ونمو بعض مهاراته العقلية كالتحليل والتذوق. أَما طالبُ المرحلة الثانوية فإِنه يمر بتغيرات جسمية وعقلية سريعة تتطلب من المعلم أَن يُّراعيَها في أَثناء تدريسة كنمو قدرته على الإِبداع والتذوق الأدبي نموًّا أَكبر. وفيما يخص تعليم الأَجانب فعلى المعلم أَن يدرك خصائص طالب المستوى المبتدئ الذي يشعر بغربة وخوف من اللغة المتعلَّمة ، بينما يختلف الأَمر عند طالب المستوى المتوسط الذي بدأ يعتاد على طبيعة اللغة وثقافتها ومداركها. أَما طالب المستوى المتقدم فقد عايش اللغة مدةً طويلة ، ويريد أَن يتعمق في خباياها وهكذا. وبينت الدكتورة (نسرين) أَن خبرة المعلم تؤثر في اختياره لطريقة التدريس المناسبة لدرسة ؛ فالمعلم ذو الخبرة الكبيرة يكون قد ألِف بعض الطرق عن غيرها ، وأَدرك ما يناسب درسه. أَما المعلم القليل الخبرة فعليه الاستعداد أَكثر من غيره لاختيار الطريقة المناسبة. م.م. أمير سلمان حسين/ إعلام التربية الأساسية م.م شهد سعد الخفاجي / مخولة الموقع
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 22/11/2024
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023