الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير في أساسية بابل تناقش أثر التدريس بمهارات التذوق الأدبي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في كتاب اللغة العربية ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعةِ بابلَ رسالة الماجستير الموسومه (أثر التدريس بمهارات التذوق الأدبي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في كتاب اللغة العربية) للطالبة( شهد جبار قاسم عبيد). تألفت لجنة المناقشة برئاسةِ (أ.د. ثامر نجم عبود) وعضوية كل من (أ.م.د. خالد راهي هادي)،و(أ.م.د. إسراء فاضل امين) واشراف (أ.د. مشرق محمد مجول). يهدف البحث الحالي إلى تعرّف على أثر التدريس بمهارات التذوق الأدبي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في كتاب اللغة العربية. وقد اتبعت الباحثة إجراءات المنهج التجريبي , واعتمدت تصميماً تجريبياً وهو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة, وقبل الشروع بالتجربة كافأت الباحثة إحصائياً بين طالبات مجموعتي البحث في بعض المتغيرات العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للوالدين ,أختبار الذكاء, و درجات مادة اللغة العربية في اختبار نصف السنة , ودرجات مادة الأدب والنصوص في اختبار نصف السنة , والاختبار التحصيلي). وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة استنتاجات عدة منها: استعمال مهارات التذوق الأدبي في تدريس مادة الأدب والنصوص يعين الطالبات على فهم الأدب والنصوص وينمي تفكيرهن. ومهارات التذوق الأدبي تناغمت مع مستوى نضج الطالبات وذكائهن مِمَّا أدَّى لتحقيق نتائج أفضل في تحصيل الأدب والنصوص. وأوصت الباحثة بتوصيات عدة منها : بضرورة اهتمام مدرسين ومدرسات مادة اللغة العربية بمهارات التذوق الأدبي وتنميتها لدى طالبات المرحلة الإعدادية. وارشاد مدرسات اللغة العربية ومدرسيها إلى استعمال وأشراك مهارات التذوق الأدبي في اعداد الخطط التدريسية وتدريب الطلبة عليها. واقترحت الباحثة ما يأتي : اجراء دراسة تجريبية مماثلة للدراسة الحالية كأن تكون في درس البلاغة. واجراء دراسة تجريبية مماثلة للدراسة الحالية على متغير الجنس(الذكور). م.م. أمير سلمان حسين/ إعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 22/11/2024
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023