الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية) الذي قدمها الطالب (احمد محمد داود) باشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر طارق كاظم والأستاذ المساعد الدكتور مهدي جادر حبيب وبرئاسة الأستاذ الدكتور جؤذر حمزة كاظم، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور وفاء عبد الرزاق عباس والأستاذ المساعد الدكتور علي كاظم ياسين والأستاذ المساعد الدكتور صالح صاحب كاظم والأستاذ المساعد الدكتور نسرين حمزة عباس . يهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية). استنتج الباحث عدة استنتاجات هي : قدرة البرنامج التعليمي وفاعليته في رفع مستوى تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية إذا ما قيس بالطرائق الاعتيادية وهذا يدلل على الأهمية الكبرى للبرامج التعليمية في العملية التعليمية. وجود حاجة ماسة لبناء برامج تعليمية مستندة في بنائها إلى نظريات تعلُّم حديثة تتلاءم مع التطور العلمي والحياتي الحاصل في العالم، كالنظرية التي استند إليها البرنامج التعليمي الحالي.وإن التدريس على وفق البرنامج التعليم يزيد من دافعيتهم نحو التعلم مما يؤدي الى رفع مستوى الاندماج مع المهمة التعليمية ويقلل من مستوى التجوال العقلي لديهم. في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي: حث التدريسين على استعمال البرامج التعليمية التي تجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والابتعاد عن أساليب التلقين. وتنظيم ورشة تدريبية لتدريسي مادة علم النفس التربوي في كلية التربية الاساسية حول البرنامج التعليمي الحالي وكيفية الاستفادة منه وكيفية تطبيقه في تدريس مادة علم النفس التربوي. والاستفادة من الدراسة الحالية للتقليل من مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية وفي مختلف المواد الدراسية. وإستكمالاً للبحث الحالي وإمتداداً له, إقترح الباحث عدداً من المقترحات هي: إجراء دراسة في معرفة فاعلية البرنامج التعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تنمية التفكير بأنواعه (الإبداعي، الاستدلالي، الناقد، المنطقي......... الخ) في مادة علم النفس التربوي.و إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أخرى مثل (طرائق التدريس العامة، التخطيط التربوي، مناهج البحث التربوي، الاحصاء التربوي). واجراء دراسة حول متغير التجوال العقلي لدى طلبة الجامعات بشكل عام. زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 11/04/2025
تاريخ: 06/04/2025
تاريخ: 22/03/2025
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023