اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية


ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) الذي قدمها الطالب (احمد حسين عبود العيفاري)

باشراف الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز والأستاذ الدكتور محمد ضايع حسون وبرئاسة الأستاذ الدكتور نجم عبدالله غالي، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح والأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس والأستاذ الدكتور زينة جبار غني والأستاذ المساعد الدكتور علاء إبراهيم رزوقي .
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين وتعرُّف فاعليته في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الإعدادية


استنتج الباحث عدة استنتاجات هي :
مساهمة البرنامج التعليمي القائم على التعليم الهجين في إثراء الطالب بمعرفة علمية, قد لايستطيع مدرس المادة إعطاءها لطلابه بدونه, مما إنعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي وإندماجهم النفسي. و فعالية البرنامج التعليمي في تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى الطلّاب, كمهارة رسم الخرائط, ومهارة تحديد الموقع الفلكي, والتفكير الجغرافي....الخ, مما انعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم وإندماجهم النفسي. و إعتماد هذا النوع من البرامج التعليمية خلال عملية التدريس, له أثرٌ في زيادة التحصيل الدراسي في المواد الدراسية ولاسيَّما مادة الجغرافية.

وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات هي:

ضرورة استعمال البرامج التعليمية القائمة على إستراتيجيات وأنماط التعلّم الألكتروني, ومنها التعليم الهجين, لما لهذه البرامج من أثر في تحسين مخرجات العملية التعليمية ورفع مستوى التحصيل لدى الطلّاب وتحقيق الاهداف المنشودة. وتطوير مناهج الجغرافية وتحديثها, وتقديمها بقالب علمي متكامل من الناحيتين (النظرية والعملية). وفتح دورات لمدرسي الجغرافية لتعلّم قيادة الحاسوب الآلي.

وإستكمالاً للبحث الحالي وإمتداداً له, إقترح الباحث عدداً من المقترحات هي:
إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي باستعمال نمط التعليم الهجين في مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي, في متغيرات اخرى, كالتفكير الفراغي, والتفكير الإستدلالي, والتفكير الإبداعي. وإجراء بحث مماثل للبحث الحالي على مراحل دراسية أخرى, كالمتوسطة والإبتدائية.



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
طالب من أساسية بابل يحصد أحد المراكز العشر للشعر الفصيح:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 22/06/2024

قسمُ التأريخِ في أساسيةِ بابلَ يقيمُ حلقةً نقاشيةً علميةً

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 17/04/2024

صورةُ تخرُّجٍ ، وتهنئةٌ ، ودعاءٌ:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 11/03/2024

احداث علمية قادمة
قسم العلوم يقيم محاضرة عن التلوث الغذائي بالعناصر المشعة :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

فريق أساسية بابل بكرة القدم يتأهل إلى الدور نصف نهائي:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

عميدُ الكليةِ يُلقي كلمةً بحقِّ السيدةِ الزهراءِ (عليها السلامُ

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 23/11/2023

عميدُ اساسية بابل يُجرِي جولاتٍ ميدانيةً صباح مساءَ :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 23/11/2023

أساسية بابل تستقبِلُ وفدَ مؤسَّسةِ الشهداءِ في محافظةِ بابلَ:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 22/11/2023