الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) الذي قدمها الطالب (احمد حسين عبود العيفاري) باشراف الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز والأستاذ الدكتور محمد ضايع حسون وبرئاسة الأستاذ الدكتور نجم عبدالله غالي، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح والأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس والأستاذ الدكتور زينة جبار غني والأستاذ المساعد الدكتور علاء إبراهيم رزوقي . هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين وتعرُّف فاعليته في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الإعدادية استنتج الباحث عدة استنتاجات هي : مساهمة البرنامج التعليمي القائم على التعليم الهجين في إثراء الطالب بمعرفة علمية, قد لايستطيع مدرس المادة إعطاءها لطلابه بدونه, مما إنعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي وإندماجهم النفسي. و فعالية البرنامج التعليمي في تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى الطلّاب, كمهارة رسم الخرائط, ومهارة تحديد الموقع الفلكي, والتفكير الجغرافي....الخ, مما انعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم وإندماجهم النفسي. و إعتماد هذا النوع من البرامج التعليمية خلال عملية التدريس, له أثرٌ في زيادة التحصيل الدراسي في المواد الدراسية ولاسيَّما مادة الجغرافية. وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات هي: ضرورة استعمال البرامج التعليمية القائمة على إستراتيجيات وأنماط التعلّم الألكتروني, ومنها التعليم الهجين, لما لهذه البرامج من أثر في تحسين مخرجات العملية التعليمية ورفع مستوى التحصيل لدى الطلّاب وتحقيق الاهداف المنشودة. وتطوير مناهج الجغرافية وتحديثها, وتقديمها بقالب علمي متكامل من الناحيتين (النظرية والعملية). وفتح دورات لمدرسي الجغرافية لتعلّم قيادة الحاسوب الآلي. وإستكمالاً للبحث الحالي وإمتداداً له, إقترح الباحث عدداً من المقترحات هي: إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي باستعمال نمط التعليم الهجين في مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي, في متغيرات اخرى, كالتفكير الفراغي, والتفكير الإستدلالي, والتفكير الإبداعي. وإجراء بحث مماثل للبحث الحالي على مراحل دراسية أخرى, كالمتوسطة والإبتدائية. زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 11/04/2025
تاريخ: 06/04/2025
تاريخ: 22/03/2025
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023