اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) للطالب علي حمزه جواد عبيد.
باشراف الاستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد الخفاجي والاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل عبيد الطائي ورئاسة الأستاذ الدكتور محمد كاظم منتوب ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد السعدي والأستاذ المساعد الدكتور جنان مرزة حمزة .

يهدف البحث الحالي التعرف الى?(اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ).
اختار الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي (للمجموعتين التجريبيتين , والمجموعة الضابطة ) ذات الاختبار البعدي للتحصيل , كما اختار عينة بحث قصدية من طلاب (متوسطة الحمزة للبنين الحكومية النهارية) في محافظة بابل/ قضاء الهاشمية / ناحية المدحتية / الحمزة الغربي /, لتكون مجالا لتنفيذ تجربة البحث , وتألفت عينة البحث من (81) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2021- 2022) للفصل الدراسي الاول ، بواقع (26) طالباً من المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد استراتيجية تدوين الملاحظات ، اما المجموعة التجريبية الاخرى التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد استراتيجية قراءة الصورة بواقع (28) طالباً، والمجموعة الضابطة كانت (27) طالباً التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد الطريقة الاعتيادية.
توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:-
إن استعمال استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , في تعليم مادة الاجتماعيات اعطت فرصًا متساوية لتعليم طلاب الصف الثاني المتوسط جميعاً ،إذ أنهما تعالجان مسألة توصيل المعلومات إلى جميع الفئات المختلفة ، وبذلك راعتا الفروق الفردية بين الطلاب. وان استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , ساعدتا على زيادة المشاركة الايجابية , للطلاب في المواقف الصفية المختلفة , وهذا أبعد الملل والضجر عن الطلاب وأشاعت الحماس والحيوية وروح التعاون في نفوسهم.

توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات اهمها:-
اعتماد استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تدريس مواد الاجتماعيات كأحدى? الاستراتيجيات التي تسهم في تحقيق اهداف تدريس مادة الاجتماعيات. وحث مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات على الاطلاع على الطرائق والاساليب الحديثة في التدريس ولا سيما الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وذلك بعقد الورش والمؤتمرات والدورات التدريبة والندوات التربوية.

توصل الباحث الى مجموعة من المقترحات اهمها:-
تطبيق استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , على متغيرات تابعة اخرى ، مثل: التفكير التحليلي , والتفكير التأملي. وتطبيق استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , على مواد دراسية مختلفة وعلى مراحل دراسية اخرى .



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
قسمُ التأريخِ في أساسيةِ بابلَ يقيمُ حلقةً نقاشيةً علميةً

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 17/04/2024

صورةُ تخرُّجٍ ، وتهنئةٌ ، ودعاءٌ:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 11/03/2024

قسمُ اللغةِ الإِنجليزية يُقيم عملًا تطوعيًّا بغرس الأَشجارِ :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 24/02/2024

احداث علمية قادمة
قسم العلوم يقيم محاضرة عن التلوث الغذائي بالعناصر المشعة :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

فريق أساسية بابل بكرة القدم يتأهل إلى الدور نصف نهائي:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 28/11/2023

عميدُ الكليةِ يُلقي كلمةً بحقِّ السيدةِ الزهراءِ (عليها السلامُ

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 23/11/2023

عميدُ اساسية بابل يُجرِي جولاتٍ ميدانيةً صباح مساءَ :

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 23/11/2023

أساسية بابل تستقبِلُ وفدَ مؤسَّسةِ الشهداءِ في محافظةِ بابلَ:

نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية

تاريخ: 22/11/2023