الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسية ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسية) التي قدَّمتها الطالبةُ (بثينة كريم عطشان) باشراف الأستاذ الدكتور محمد حميد مهدي وبرئاسة الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم والأستاذ الدكتور هاشم راضي جثير والأستاذ المساعد الدكتور رياض هاتف عبيد والأستاذ المساعد الدكتور رملة جبار كاظم . يهدف البحث الى التعرف على فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسية , اذ تكمن مشكلة البحث الحالي بالطرائق الاعتيادية المعتمدة في الكليات حالياً؛ إذ أنها تقتصـــر على التسميع او التلقين ولا تراعي الاختلافات والفروق بين الطلبة أو أنماط تعلمهم ممّا أدى إلى عدم تفاعل الطلبة مع المادة ؛ لذا تتحدد أهداف البحث الحالي بالتعرف على فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على أنماط التعلـــــــــــــــم السبعة وتنمية التفكير المتجدد لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، وكشفت أن كانت هذه الفاعلية تختلف باختلاف المجموعة على وفق اختبار التحصيل واختبار التفكير المتجدد. اقتصر البحث الحالي على عينة من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية –جامعة الكوفة. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لعينة البحث المكونة من طلبة المرحلة الثالثة كلية التربية الاساسية ؛ إذ تم اختيار طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية بصورة عشوائية لتمثل عينة البحث. استنتجت الباحثة عدة استنتاجات هي : إنَ التدريس على وفق أنماط التعلُّم السبعة يثير انتباه الطّلبة واهتمامهم لتعلم مادة طرائق لتدريس العامة، ويراعي حاجات المتعلمين وتفضيلاتهم للأساليب الّتي يتلقون بها المعارف ويولد لديهم رغبة في الاندماج مع مادة الدرس , وإنَ الاستراتيجية المقترحة وما تضمنته من أنشطة تعليمية تراعي أنماط التعلُّم السبعة لدى الطّلبة أسهمت بشكل فعال في تنمية التّفكير المتجدد عن طريق تركيز الاستراتيجية المقترحة وانشطتها على الربط بين القواعد ووضعها في موضع التّطبيق وربط الأسباب بنتائجها . قدمت الباحثة عدداً من التوصيات منها : بناء استراتيجيات وبرامج قائمة على انماط التعلم السبعة لجميع المراحل الدراسية , واقامة دورات تدريبية لتدريب الأساتذة المعلمين والمدرسين على انماط التعلم السبعة تحت اشراف متخصصين اكفاء في هذا المجال، وتتضمن الدورات التدريبية تعريف المتدربين بطبيعة انماط التعلم السبعة وكيفية مراعاتها في التدريس . وكذلك قدمت الباحثة عددا من المقترحات هي : اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لمراحل دراسية أخرى ، بهدف التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على انماط التعلم السبعة في مواد دراسية تربوية اخرى , واجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة حول فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على انماط التعلم السبعة في متغيرات تابعة اخرى مثل التفكير الابتكاري او التفكير المنتج او التفكير الحاذق والاتجاه نحو المادة . زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 11/04/2025
تاريخ: 06/04/2025
تاريخ: 22/03/2025
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023