الكلية انشات سنة 1994 وتضم سبعة اقسام هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافية والتربية الخاصة والرياضيات والحاسوب والعلوم والتخصص في قسم العلوم يبدأ في المرحلة الثانية ويشمل تخصصات (الكيمياء- الفيزياء - علوم الحياة)
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الجغرافية
قسم التاريخ
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم العلوم
قسم التربية الخاصة
قسم الرياضيات والحاسوب
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشاد التربوي والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير في أساسية بابل تناقش قوة التحمل النفسي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة ناقشت كلية التربية الأساسية جامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة (قوة التحمل النفسي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة) للطالب كرار علي جدوع. تألفت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور حسين ربيع حمادي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ميادة أسعد موسى والاستاذ المساعد الدكتور مدين نوري طلاك ، وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور نغم عبد الرضا عبد الحسين. استهدف البحث الحالي التعرف الى مستوى التحمل النفسي لدى معلمي التربية الخاصة والفروق ذات الدلالة الإحصائية في التحمل النفسي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث) ومستوى الكفاءة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة والعلاقة الارتباطية بين التحمل النفسي والكفاءة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة ونسبة مساهمة التحمل النفسي في الكفاءة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة. وتحقيقا لهذه الأهداف تم اختيار عينة من معلمي ومعلمات صفوف التربية الخاصة في المدارس الحكومية لمحافظة بابل بكافة اقضيتها للعام الدراسي (2020-2021)، والبالغ عددهم (172) معلماً ومعلمة، وقد تم بناء أداة لقياس التحمل مستندة الى نظرية (كوباسا، 1983)، واخرى لقياس الكفاءة المهنية بالاعتماد على ما عرفهُ (باندورا، 1977) وبالاستناد الى النظرية المعرفية الاجتماعية. توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها : أن الغالب على معلمي التربية الخاصة أنهم يتمتعون بقوة التحمل نفسي وكذلك يتمتعون معلمي التربية الخاصة بكفاءة مهنية وأن تراكم الخبرات التعليمية بين معلمي التربية الخاصة أدى الى عدم وجود فارقاً بين الذكور والاناث في قوة التحمل النفسي والكفاءة المهنية و هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين متغيري قوة التحمل النفسي والكفاءة المهنية , وأن العلاقة طردية للعينة ككل ( ارتباط طردي قوي ) بين المتغيرين . وكذلك توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات منها : ضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلمي ذوي الإعاقة، والتركيز على تنمية مجالات الكفايات المهنية المعرفية و المهارية والشخصية جميعها و ضرورة الاهتمام بتوفير ظروف العمل المناسبة لمعلمي ذوي الإعاقة، الذين يواجهون صعوبات العمل مع فئة ذوي الإعاقة المتعددة التي يتعامل معها المعلمون والحصول على أعلى نتائج ايجابية وايظا ضرورة الاهتمام بتوفير فرص الترقي والحوافز للمعلمين بما يتناسب مع الجهد المبذول من قبلهم و تشجيع معلمي التربية الخاصة على بذل اقصى جهد مع فئات التربية الخاصة واستخدام الطرق الحديثة في التعليم . توصل الباحث إلى مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسات تتناول التحمل النفسي وعلاقته بمتغيرات أخرى مثل الابداع و دافعية الانجاز لمعلمي التربية الخاصة وايظا إجراء دراسات حول الكفاءات المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمي التلاميذ متعددي الإعاقة بمراحل دراسية أخرى، مثل المرحلة الثانوية. زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: كلية التربية الاساسية
تاريخ: 17/12/2024
تاريخ: 14/12/2024
تاريخ: 24/10/2024
تاريخ: 14/09/2024
تاريخ: 28/11/2023
تاريخ: 23/11/2023