نبذة عن القسم

نبذة تعريفية وتاريخية عن القسم:

تأسس القسم مع تأسيس الكلية في العام الدراسي 1994/1995 وكان يعرف في حينها بفرع العلوم العامة يستقبل الطلبة من المرحلة الثالثة اذ ان الدراسة في المرحلتين الاولى والثانية عامة وبهذا فقد كانت الدورة الاولى للقسم في العام الدراسي 1996/1997 وفي العام 2000/2001 اصبحت الدراسة في القسم تبدأ من المرحلة الثانية كما واصبحت الدراسة تبدأ من المرحلة الاولى في العام 2003/2004 واصبحت من المرحلة الثانية موزعة على ثلاث تخصصات الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة وقد تخرجت الدورة الاولى من الطلبة في العام الدراسي 1997/1998 وان نظام الدراسة في القسم هو النظام الفصلي يشمل 176 وحدة دراسية نظرية وعملية يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في التربية في اختصاصات الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة.

كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم
يعد قسم العلوم احد اقسام كلية التربية اساسية عند تأسيسها في العام الدراسي 1994/1995 والتي شملت قسم اللغة العربية وقسم اللغة الانكليزية وقسم العلوم الاجتماعية وقسم العلوم , حيث كان يعرف بفرع العلوم العامة عند التأسيس.
يهدف القسم الى اعداد كوادر علمية وتربوية متخصصة تعمل في مجال تعليم وتدريس مقررات علوم الحياة والفيزياء والكيمياء فضلا" عن امكانهم العمل في المجالات العلمية الاخرى ضمن مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمتعلقة بتخصصهم .
يضم القسم كادرا" تدريسيا" متباين النسيج من تخصصات علوم الحياة والكيمياء والفيزياء والعلوم الزراعية من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير وبمختلف المراتب العلمية والمؤهلين للتدريس والاشراف على رسائل طلبة الماجستير والاسهام في مختلف الانشطة المتعلقة بخدمة المجتمع فضلا" عن النشاط البحثي والنشر في المجلات العلمية العالمية وضمن مستوعبات النشر المرموقة مثل سكوباس وكلاريفيت ولدى البعض منهم براءات اختراع وحصول البعض على الجوائز العلمية ليوم العلم العراقي .
يهتم القسم بإعداد الطلبة في المجالات كافة والسعي الى تنمية التفكير ومهاراته لدى الطلبة والعمل على جودة التعليم والتأكيد على الاخلاق العربية والاسلامية والقيم التربوية والاخلاق المهنية .

اهداف القسم

اهداف القسم :
1- يهدف القسم الى اعداد معلمين جامعيين في تخصصات الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة.
2- يعملون بكل جهد لخدمة المؤسسات التعليمية وقد مر القسم منذ تأسيسه الى وقتنا الحاضر بمراحل مختلفة شملت تطورات عديدة في المناهج العلمية.
3- يمتلكون المهارات النظرية والعملية ومؤهلين تربوياً وعلمياً ولديهم الوعي بمشكلات مجتمعهم واحتياجاته.
4- يهدف ايضا لاهتمام بالبنى التحتية من انشاء القاعات الدراسية والمختبرات في الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة فضلاً عن اعداد مختبرات لمادة الحاسوب ومختبر للتعليم الالكتروني (المودل).
5- كذلك التطورات في انشاء مختبر متقدم للبحوث يحوي على العديد من الأجهزة العلمية المتقدمة .

رسالة القسم

الرسالة
رفد المجتمع بالكفاءات التعليمية المؤهلة علمياً ومهارياً تسهم في تطوير المجتمع وتحقيق الرقي في المجالات كافة تحقيق الريادة والتميز في مجال اعداد المعلمين وانجاز البحوث العلمية والاسهام الفعال في تحديث وتطوير العملية التعليمية في ضوء معايير الاعتمادية والجودة