الغيرة عند الطفل



Rating  0
Views   287
عبد السلام جودت جاسم الزبيدي
6/30/2011 6:37:13 AM


الغيرة عند الاطفال

 

    الغيرة هي العامل المشترك في الكثير من المشاكل النفسية عند الاطفال ويقصد بذلك الغيرة المرضية التي تكون مدمرة للطفل والتي تكون سببا في احباطه وتعرضه لكثير من المشاكل النفسية.

 

    الغيرة احد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الانسان كالحب ويجب ان تقبلها الاسرة كحقيقة واقعة ولاتسمح في نفس الوقت بنموها فالقليل من الغيرة يفيد الانسان فهي حافز على التفوق ولكن الكثير منها يفسد الحياة ويصيب الشخصية بضرر بالغ وما السلوك العدائي والانانية والارتباك والانزواء الا اثرا من اثار الغيرة على سلوك الاطفال ولا يخلو تصرف طفل من اظهار الغيرة بين الحين والحين وهذا لايسبب اشكالا اذا فهمنا الموقف وعالجناه علاجا سليما.

 

    اما اذا اصبحت الغيرة عادة من عادات السلوك وتظهر بصورة مستمرة فانها تصبح مشكلة ولاسيما حين يكون التعبير عنها بطرق متعددة والغيرة من اهم العوامل التي تؤدي الى ضعف ثقة الطفل بنفسه او الى نزوعه للعدوان والتخريب والغضب. والغيرة شعور مؤلم يضهر في حالات كثيرة مثل ميلاد طفل جديد للاسرة او شعورالطفل بخيبة امل في الحصول على رغباته ونجاح طفل اخر في الحصول على تلك الرغبات او الشعور بالنقص الناتج عن الاخفاق والفشل.

 

    الواقع ان انفعال الغيرة انفعال مركب يجمع بين حب التملك والشعور بالغضب من نفسه ومن اخوانه الذين تمكنوا من تحقيق ماربهم التي لم يستطيع هو تحقيقها وقد يصحب الغيرة كثير من مظاهر اخرى كالثورة او التشهير او المضايقة او التخريب او العناد والعصيان وقد يصاحبها مظاهر تشبه تلك التي تصحب انفعال الغضب في حالة كبته كاللامبالات او الشعور بالخجل او شدة الحساسية او الاحساس بالعجز او فقد الشهية او فقد الرغبة في الكلام.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الاطفال,الغيرة