التفكير



Rating  0
Views   1252
اميرة ابراهيم عباس حربة
6/26/2011 9:02:49 AM

 ما هو التفكير  What is thinking

 

التفكير في ابسط تعريف له عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة او اكثر من الحواس الخمسة والتفكير بمعناه الواسع عملية بحث عن معنى في الموقف او الخبرة.

 

يؤدي التفكير دورا بارزا ومؤثرا في توسيع الملاحظة لدى الفرد ، وتمكينه من اداء الفعاليات في مستوى رفيع من مستويات التنظيم المعرفي ، لانه يستند الى ادراك العلاقات واستعمالها صنف(Jacobson) واخرون عام 1989 مهارات التفكير ( Thinking Skills) الى ثلاثة مستويات رئيسة هي :

 

1- العمليات المعرفية الاساسية (Essential Cognitive Processes ) وتضم المقارنة ، والاستنتاج ، وفرض الفروض ، والاستقراء ، والاستدلال .

 

2- العمليات المعرفية العليا ( High Order Processes ) وتضم حل المشكلات، واصدار الاحكام ، والتفكير الناقد ، والتفكير الابتكاري .

 

3- ما وراء العمليات ( ( Meta Cognitive Processes او التفكير من اجل التفكير(Thinking for Thinking ) .

 

وعليه فان الفرد عندما ينتقل من مستوى الى اخر فانه يكون متمكنا من المستوى الذي قبله فعندما يكون في مستوى التفكير الناقد أي في المستوى الثاني فانه يستطيع ان يؤدي العمليات المعرفية الأساسية .

 

التفكير الناقد : Critical Thinking

 

نجد تعريفات كثيرة لمفهوم التفكير الناقدو مختلفة ومن هذه التعريفات ما يأتي عرفه ، 1960 Novak  بأنه منهج في التفكير يتميز بالحرص والحذر في الاستنتاج ، ويقوم هذا المنهج على الأدلة المناسبة ، ويرفض الخرافات ويقبل علاقة السبب والنتيجة ، ويقدر بأن النتائج يجب ان تتغير في ضوء الأدلة والبراهين، أما  (1964) Watson & Glasser فيعرفان التفكير الناقد على أنه مركب من الاتجاهات والمعارف ويتضمن القدرة على التعرف على أبعاد المشكلة والمهارة في استخدام وتطبيق الاتجاهات والمعارف السابقة وعرفه أبو حطب ، 1973 بأنه عبارة عن مجموعة من مهارات التفكير المنطقي وانه بحاجة الى أمرين رئيسين هما المعرفة بمبادئ المنطق والمعرفة ببعض سمات الشخصية  .

 

عرفته موسوعة علم النفس التربوي 1995 بأنه نشاط ذهني أو عقلي يختلف عن الإحساس أو الإدراك الحسي أو مجرى من الأفكار تبعثه وتثيره مشكلة أو مسألة قيد الحل مثلما يشير بالنظر الى الأمور وتقليبها وتفحصها بقصد التحقق من صحتها فالتفكير كناية عن سيل أو توارد غير منظم من الأفكار والصور والذكريات والانطباعات العالقة في الذهن .

 

مجالات التفكير الناقد :

يذكر واتسن وكلاسر  Watson & Glasser, 1964بأن التفكير الناقد هو المحاولة المستمرة لاختيار الحقائق والآراء في ضوء الأدلة التي تستند بدلا من القفز إلى النتائج ، ويتضمن المجالات الآتية :

 

معرفة الافتراضات أو المسلمات : هو العملية الفكرية التي يقوم الفرد بوساطتها بالتعرف على الافتراضات أو المسلمات المتضمنة في قضايا معطاة .

 

التفسير : هو العملية التي يحكم بها الفرد على ما إذا كانت الاستنتاجات المقترحة تترتب منطقيا على المعلومات المعطاة أو لا ، على فرض أن هذه المعلومات صحيحة .

 

تقويم الحجج : العملية الفكرية التي يميز بها الفرد بين الحجج القوية والحجج الضعيفة بناءً على أهميتها وصلتها بالسؤال المطروح .

 

الاستنتاج : العملية الفكرية التي يتوصل الفرد بوساطتها الى استنتاجات معينة بدرجات متفاوتة من الدقة بناءً على حقائق وبيانات معطاة .

 

الاستنباط : العملية الفكرية التي يقوم الفرد لاشتقاق نتائج من خلال الربط بين مجموعة معطاة من الحقائق . وتمر قدرة التفكير الناقد من وجهة نظر (Ennis , 1962,  في ثلاث مراحل هي :

 

مرحلة التعريف والتوضيح- وتشمل القدرة على تحديد المشكلة واسبابها وصياغة الأسئلة المناسبة لموقف ما والقدرة على تحديد الافتراضات والاستنتاجات .

 

مرحلة الحكم على المعلومات – وتتضمن القدرة على تحديد صدق المعلومات وتحديد ا الاساسي منها المتعلقة بالموضوع والتمييز بينها وبين المعلومات الأقل ارتباطا بالموضوع .

 

مرحلة الاستنتاج - وتتضمن القدرة على حل المشكلة ، والتنبؤ بالنتائج المحتملة  والحكم على نوعية النتائج ، وعلى صدق الاستدلالات.


طرائق او مداخل عامة ، يمكن استخدامها لتعليم التفكير الناقد: -

 

1- الطريقة العامة ( General Approach  ) : يقصد بها الطريقة التي تسهم في تعليم مهارات التفكير الناقد واتجاهاته بشكل مستقل عن تقديم المحتوى المعرفي للمواد الدراسية المختلفة.

 

2- طريقة التعليم من  خلال المحتوى .

 

3- الطريقة المختلطة ( Mixed Approach ) : تجمع هذه الطريقة بين  الطريقتين السابقتين .


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   مداخل