من هو المعلم ؟؟؟



Rating  0
Views   2361
ندى عبد الله رشيد الجبوري
6/20/2011 5:28:01 PM

 

 

سؤال يتبادر الى أذهان الكثيرين ... من هو المعلم ؟؟

 

         المعلم هو القائد التربوي الذي يتصدر لعملية توصيل الخبرات والمعلومات التربوية وتوجيه السلوك لدى المتعلمين الذين يقوم بتعليمهم نعم إنه قائد تربوي ميداني يخوض معركته ضد الجهل والتخلف ببسالة فائقة سلاحه الإيمان بالله تعالى ، ونور العلم الذي يتحلى به، وهو يحقق الانتصار تلو الانتصار في الصباح وفي المساء ، وبذلك فهو يسعد الناس من حوله حتى وَصَفوه بالشمعة التي تحترق لتضيء الطريق أمام الآخرين، وهو أشبه بالشمس الساطعة التي تضيء لنفسهاوتضيء للآخرين إن دور المعلم في بناء الإنسان وقيام الحضارة لا يستطيع أن يتجاهله أحد ، بل إن نجاح النظام التعليمي يعني نجاح الحضارة وتميزها ، فالقائل الألمان لما انتصرت ألمانيا في الحرب السبعينية : لقد انتصر معلم المدرسة الألمانية ، وقال قائل فرنسا لما انهزمت في الحرب الثانية : إن التربية الفرنسية متخلفة وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء : ماذا دها نظامنا التعليمي؟ إذن فالمعلم هو الذي يصنع النصر وهو الذي يكون سبباً في الهزيمة يقول أحد الباحثين : يترك المعلمون آثاراً واضحة علىالمجتمع كله وليس على أفراد منه فحسب ، كما هو الحال مع الأطباء مثلاً ، فالمعلم في الفصل لا يُدرّسُ لطالب واحد فقط ، وإنما للعشرات وهو بهذا يمر على مئات التلاميذ خلال يوم واحد من أيام عمله ، ثم وإن الطبيب عندما يعالج مريضاً إنما يعالج الجزء المعتل في بدنه فحسب وليس البدن كله وهو لا يؤثر على المريض ذلك التأثيرالذي يتركه المعلم على عقول طلبته وعلى شخصياتهم وكيفية نموها وتفتحها على حقائق الحياة ، وأحياناً على مسارات حياتهم ما بقي فيهم عرق ينبض وبناءاً على ماتقدم نجد أن علماء التربية والمهتمون بالتعليم عكفوا على دراسة الأمور التي تخص المعلم فمن الباحثين من درس صفات المعلم النفسية ، وخصائصه المعرفية ، ومنهم من درس سلوكه وأثره على المتعلمين ومنهم من درس كيفية تعامله مع الطلاب ومنهم من بحث في أساليب التدريس السليمة  وقد تحدث ( ايرل بولياس ، جيمس يونغ ) في كتابهما عن المعلم والذي كان عنوانه (A teacher is Many things)عن صفات وخصائص يتصف بها المعلم زادت عن عشرين صفة أهمها:

 

  1. المعلم مرشد : فهو مرشد في رحلة المعرفة، يعتمد على تجاربه وخبرته لأنه يعرف الطريق والمسافرين ويهتم اهتماماً بالغاً بتعليمهم.
  2. المعلم مربًّ: يعلم وفقاً للمفهوم القديم للتعليم فهو يساعد الطالب على التعلم.
  3. المعلم مجدد وهو جسر بين الأجيال.
  4. المعلم قدوة ومثلٌ ، في المواقف ، في الكلام ، في العادات ، اللباس.
  5. المعلم باحث يطلب المزيد من المعرفة.
  6. المعلم ناصح أمين وصديق حميم ومبدع وحافز على الابداع.
  7. المعلم خبير وإنسان يعرف ، ويعرف أنه يعرف ان عليه ان يكون واسع المعرفه.
  8. المعلم رجل متنقل ، قصّاص ، ممثل، مناظر ، باني مجتمع .
  9. المعلم يواجه الحقيقة ، طالب علم ومعرفة ، مقوّم ، مخلص ، المعلم إنسان.

      

         وبناءاً على ذلك نستطيع القول إن المعلم يجب أن يكون بمثابة الموجه الحازم للطفل والمرشد الهادي الذي يوجهه إلى ما فيه الإنتاج والخلق والسلوك الاجتماعي الصحيح والأخ الأكبر الذي يهيئ لإخوانه الصغار الجو المناسب الذي يميلون إليه، وعليه إن يعيش معهم فيه ويظهر أمامهم على طبيعته من غير تكلف أو كبرياء ، ومن واجبه كذلك أن يكون معيناً لهم يساعدهم على مقابلة الشدائد والتغلب على الصعاب ، بهذا فقط يستطيع أن يكسب ثقة تلاميذه وحبهم له، ويستطيع أن يؤثر في نفوسهم ويوجههم إلى مافيه خيرهم وخير الإنسانية فكم من معلم محبوب أثر في تلاميذه أكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافا.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   القائد التربوي، المعلم المرشد