انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مقدمة عن تطور علم النفس الاكلينيكي -مفهوم علم النفس الاكلينيكي- اهدافه- مجالاته

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 3
أستاذ المادة عماد حسين عبيد المرشدي       24/02/2016 13:00:59
أولا: مقدمة عن تطور علم النفس الإكلينيكي
يعد علم النفس الإكلينيكي من العلوم الحديثة نسبيا، وهو لا يزال في دور النمو والتطور. ولقد تأثر في نشوئه بمجالين هامين من مجالات الدراسة. المجال الأول هو دارسة الاضطرابات النفسية والعقلية والتخلف العقلي التي كانت تحظى باهتمام كثير من الأطباء الفرنسيين والألمان مثل لويس روستان، وجان شاركو، وإميل كرايبلين، وأرنست كريتشمر، وبيير جانيه وغيرهم. والمجال الثاني هو دراسة الفروق الفردية التي حظيت باهتمام فرانسيس جالتون، وجيمس ماكين كاتل، والفرد بينيه، وتيوفيل سيمون، ومن جاء بعدهم من علماء النفس الذين اهتموا ببناء الاختبارات النفسية واستخدامها في أغراض تطبيقية كثيرة.
وقد مر علم النفس الإكلينيكي في تطوره بمراحل مختلفة. فقد كان اهتمام علماء النفس الإكلينيكيين قبل الحرب العالمية الثانية مقتصرا في الأغلب على دراسة مشكلات الأطفال. وكانت وظيفتهم الرئيسية هي دراسة حالة الأطفال المشكلين، وتطبيق الاختبارات النفسية عليهم لقياس قدراتهم العقلية بغرض تقديم بعض التوصيات للآباء، أو المدرسين، أو الأطباء المعالجين، أو المؤسسات المسؤولة عن الأحداث الجانحين.
وحدث تطور كبير في علم النفس الإكلينيكي أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها فقد تسببت الحرب في كثرة عدد المصابين باضطرابات نفسية، ووجد الأطباء أنهم لا يستطيعون لقلة عددهم مواجهة أعباء العلاج النفسي لهذا العدد الضخم من المصابين باضطرابات نفسية، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بعلماء النفس الإكلينيكيين والالتجاء إليهم ليساهموا في علاج المصابين باضطرابات نفسية. وهكذا بدأ علماء النفس الإكلينيكيون يعنون بالعلاج النفسي للكبار، بعد أن كان معظم اهتمامهم مقتصرا من قبل على العلاج النفسي للأطفال.
ثانيا: مفهوم علم النفس الإكلينيكي : نظرا لاختلاف وجهات النظر في مجال علم النفس فهناك اختلاف حول ماهية علم النفس الإكلينيكي:-
1) "هو العلم الذي يستخدم مبادئ علم النفس ومعلوماته , في تقييم سلوك الفرد وفهمه ووضع التوصيات , والقيام بأنواع النشاط التي تؤدى الى تعديل السلوك , وكذلك أجراء البحوث التي تؤدى الى تنظيم السلوك الفردي وتكيفه وإمكانية التنبؤ به".
2) تعريف آخر "هو احد الفروع التطبيقية لعلم النفس الحديث , وهو يعتمد الى حد كبير على الإفادة من المعلومات والمهارات التي أمكن تحصيلها من جميع فروع علم النفس , بهدف زيادة كفاءة الخدمة الطبية النفسية التي تقدم للمرضى النفسيين في مجالات التشخيص والعلاج والتوجيه وتدابير الوقاية".
3) تعريف آخر "هو ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يتناول تشخيص الأمراض النفسية والعقلية واضطرابات السلوك وعلاجها , وهو في سبيل تحقيق ذلك يستعين بوسائل وأدوات علمية , ويتم هذا التشخيص والعلاج عادة في عيادة".
ثالثا:أهداف علم النفس الإكلينيكي
1) العمل على اكتشاف أسس الصحة النفسية والعقلية والارتقاء بها للأفراد والجماعات.
2) تطبيق مبادئ الصحة النفسية والعقلية للانتقال بالأفراد والجماعات لحالة أفضل من التوافق.
3) الانتقال في أساليب العلاج من الحالات الفردية الى الأسلوب الجماعي.
4) التركيز على تعديل الاتجاهات والسلوك لمصلحة الفرد والمجتمع.
5) الاهتمام الزائد بدور الاختبارات والقياس والأسلوب التجريبي والمناهج العلمية.
6) الارتباط بالواقع في اقتراح سبل العلاج لإعادة المريض الى الواقع.
رابعا:مجالات علم النفس الإكلينيكي:
هناك ثلاثة مجالات رئيسية لعلم النفس الإكلينيكي هي:
*: الدراسة النظرية وتشمل :
1) دراسة النظرية وتشمل: أ- نظــريــاتهــــا. ب- عوامل نمو الشخصية.
2) الأمراض النفسية والعقلية: أ- ما هو المرض العقلي؟ وما هو المرض النفسى؟ وما الفرق بينهما؟
ب- تصنيف الأمراض العقلية وتفسيراتها. ج- المرض النفسي , أعراضه وتفسيراته.
3) اضطرابات السلوك:أ- ما هو طبيعته؟ ب- مدارس العلاج النفسي المختلفة.ج- الأسس التي تقوم عليها العملية العلاجية.
*: الدراسة العملية التطبيقية : ويقصد بها "الطرائق الفنية التي يستعين بها السيكولوجي الاكلينيكى في عمليات التشخيص والتوجيه والعلاج النفسى".
وتتضمن الطرائق الفنية الأساليب التالية:-
1- دراسة تاريخ الحالة. 2- المقابلة الإكلينيكية. 3- الاختبارات التشخيصية.
وكلا من الجانبان النظري والعملي التطبيقي يكمل الأخر ويزيده عمقا وقوة.
*: العيادات النفسية : ويتضمن التنظيم القائم بها الهيئة الفنية العاملة بها إجراءات العمل , أخلاقيات العمل.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم