أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسيةناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية) الذي قدمها الطالب (احمد محمد داود)باشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر طارق كاظم والأستاذ المساعد الدكتور مهدي جادر حبيب وبرئاسة الأستاذ الدكتور جؤذر حمزة كاظم، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور وفاء عبد الرزاق عباس والأستاذ المساعد الدكتور علي كاظم ياسين والأستاذ المساعد الدكتور صالح صاحب كاظم والأستاذ المساعد الدكتور نسرين حمزة عباس . يهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تحصيل علم النفس التربوي وخفض مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية).استنتج الباحث عدة استنتاجات هي :قدرة البرنامج التعليمي وفاعليته في رفع مستوى تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية إذا ما قيس بالطرائق الاعتيادية وهذا يدلل على الأهمية الكبرى للبرامج التعليمية في العملية التعليمية. وجود حاجة ماسة لبناء برامج تعليمية مستندة في بنائها إلى نظريات تعلُّم حديثة تتلاءم مع التطور العلمي والحياتي الحاصل في العالم، كالنظرية التي استند إليها البرنامج التعليمي الحالي.وإن التدريس على وفق البرنامج التعليم يزيد من دافعيتهم نحو التعلم مما يؤدي الى رفع مستوى الاندماج مع المهمة التعليمية ويقلل من مستوى التجوال العقلي لديهم.في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي:حث التدريسين على استعمال البرامج التعليمية التي تجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والابتعاد عن أساليب التلقين. وتنظيم ورشة تدريبية لتدريسي مادة علم النفس التربوي في كلية التربية الاساسية حول البرنامج التعليمي الحالي وكيفية الاستفادة منه وكيفية تطبيقه في تدريس مادة علم النفس التربوي. والاستفادة من الدراسة الحالية للتقليل من مستوى التجوال العقلي لدى طلبة كليات التربية الاساسية وفي مختلف المواد الدراسية.وإستكمالاً للبحث الحالي وإمتداداً له, إقترح الباحث عدداً من المقترحات هي:إجراء دراسة في معرفة فاعلية البرنامج التعليمي على وفق نظرية المرونة الادراكية في تنمية التفكير بأنواعه (الإبداعي، الاستدلالي، الناقد، المنطقي......... الخ) في مادة علم النفس التربوي.و إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أخرى مثل (طرائق التدريس العامة، التخطيط التربوي، مناهج البحث التربوي، الاحصاء التربوي). واجراء دراسة حول متغير التجوال العقلي لدى طلبة الجامعات بشكل عام.زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024