أطروحة بأساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم بالتعليم الهجين

نشر بواسطة : كلية التربية الاساسية
تاريخ الخبر : 16/9/2022
عدد المشاهدات : 209

أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية


ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) الذي قدمها الطالب (احمد حسين عبود العيفاري)

باشراف الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز والأستاذ الدكتور محمد ضايع حسون وبرئاسة الأستاذ الدكتور نجم عبدالله غالي، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح والأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس والأستاذ الدكتور زينة جبار غني والأستاذ المساعد الدكتور علاء إبراهيم رزوقي .
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي قائم على التعليم الهجين وتعرُّف فاعليته في التحصيل وتنمية الإندماج النفسي لدى طلّاب المرحلة الإعدادية


استنتج الباحث عدة استنتاجات هي :
مساهمة البرنامج التعليمي القائم على التعليم الهجين في إثراء الطالب بمعرفة علمية, قد لايستطيع مدرس المادة إعطاءها لطلابه بدونه, مما إنعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي وإندماجهم النفسي. و فعالية البرنامج التعليمي في تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى الطلّاب, كمهارة رسم الخرائط, ومهارة تحديد الموقع الفلكي, والتفكير الجغرافي....الخ, مما انعكس بشكل إيجابي على تحصيلهم وإندماجهم النفسي. و إعتماد هذا النوع من البرامج التعليمية خلال عملية التدريس, له أثرٌ في زيادة التحصيل الدراسي في المواد الدراسية ولاسيَّما مادة الجغرافية.

وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات هي:

ضرورة استعمال البرامج التعليمية القائمة على إستراتيجيات وأنماط التعلّم الألكتروني, ومنها التعليم الهجين, لما لهذه البرامج من أثر في تحسين مخرجات العملية التعليمية ورفع مستوى التحصيل لدى الطلّاب وتحقيق الاهداف المنشودة. وتطوير مناهج الجغرافية وتحديثها, وتقديمها بقالب علمي متكامل من الناحيتين (النظرية والعملية). وفتح دورات لمدرسي الجغرافية لتعلّم قيادة الحاسوب الآلي.

وإستكمالاً للبحث الحالي وإمتداداً له, إقترح الباحث عدداً من المقترحات هي:
إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي باستعمال نمط التعليم الهجين في مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي, في متغيرات اخرى, كالتفكير الفراغي, والتفكير الإستدلالي, والتفكير الإبداعي. وإجراء بحث مماثل للبحث الحالي على مراحل دراسية أخرى, كالمتوسطة والإبتدائية.



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية

الصور:

اخبار الفروع العلمية
تدريسي في كلية الصيدلة عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

ورشه عمل

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

کتاب شکر

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 23/04/2024

مشاركة تدريسي في لجنة الامتحان

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 17/03/2024

مشاركه في مناقشه اطروحه دكتوراه

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 13/03/2024

احداث علمية قادمة
بطاقات تهنئه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 16/03/2024

حملة توعية حول التشجير

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 13/03/2024

تهنئة 🌹🌹

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 21/02/2024

مشاركه مسؤوله وحده الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في احتماع

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 06/02/2024

وقفة تضامنية

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 08/01/2024