رسالة باساسية بابل تناقش اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة

نشر بواسطة : كلية التربية الاساسية
تاريخ الخبر : 06/8/2022
عدد المشاهدات : 87

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ ( اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) للطالب علي حمزه جواد عبيد.
باشراف الاستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد الخفاجي والاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل عبيد الطائي ورئاسة الأستاذ الدكتور محمد كاظم منتوب ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد السعدي والأستاذ المساعد الدكتور جنان مرزة حمزة .

يهدف البحث الحالي التعرف الى?(اثر استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ).
اختار الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي (للمجموعتين التجريبيتين , والمجموعة الضابطة ) ذات الاختبار البعدي للتحصيل , كما اختار عينة بحث قصدية من طلاب (متوسطة الحمزة للبنين الحكومية النهارية) في محافظة بابل/ قضاء الهاشمية / ناحية المدحتية / الحمزة الغربي /, لتكون مجالا لتنفيذ تجربة البحث , وتألفت عينة البحث من (81) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2021- 2022) للفصل الدراسي الاول ، بواقع (26) طالباً من المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد استراتيجية تدوين الملاحظات ، اما المجموعة التجريبية الاخرى التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد استراتيجية قراءة الصورة بواقع (28) طالباً، والمجموعة الضابطة كانت (27) طالباً التي درست مادة الاجتماعيات باعتماد الطريقة الاعتيادية.
توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:-
إن استعمال استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , في تعليم مادة الاجتماعيات اعطت فرصًا متساوية لتعليم طلاب الصف الثاني المتوسط جميعاً ،إذ أنهما تعالجان مسألة توصيل المعلومات إلى جميع الفئات المختلفة ، وبذلك راعتا الفروق الفردية بين الطلاب. وان استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , ساعدتا على زيادة المشاركة الايجابية , للطلاب في المواقف الصفية المختلفة , وهذا أبعد الملل والضجر عن الطلاب وأشاعت الحماس والحيوية وروح التعاون في نفوسهم.

توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات اهمها:-
اعتماد استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة في تدريس مواد الاجتماعيات كأحدى? الاستراتيجيات التي تسهم في تحقيق اهداف تدريس مادة الاجتماعيات. وحث مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات على الاطلاع على الطرائق والاساليب الحديثة في التدريس ولا سيما الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وذلك بعقد الورش والمؤتمرات والدورات التدريبة والندوات التربوية.

توصل الباحث الى مجموعة من المقترحات اهمها:-
تطبيق استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , على متغيرات تابعة اخرى ، مثل: التفكير التحليلي , والتفكير التأملي. وتطبيق استراتيجيتي تدوين الملاحظات وقراءة الصورة , على مواد دراسية مختلفة وعلى مراحل دراسية اخرى .



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية

الصور:

اخبار الفروع العلمية
تدريسي في كلية الصيدلة عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

ورشه عمل

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

کتاب شکر

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 23/04/2024

مشاركة تدريسي في لجنة الامتحان

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 17/03/2024

مشاركه في مناقشه اطروحه دكتوراه

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 13/03/2024

احداث علمية قادمة
بطاقات تهنئه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 16/03/2024

حملة توعية حول التشجير

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 13/03/2024

تهنئة 🌹🌹

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 21/02/2024

مشاركه مسؤوله وحده الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في احتماع

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 06/02/2024

وقفة تضامنية

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 08/01/2024