أطروحة دكتوراه في أساسية بابل تناقش فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسيةناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومةَ بـ (فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسية) التي قدَّمتها الطالبةُ (بثينة كريم عطشان)باشراف الأستاذ الدكتور محمد حميد مهدي وبرئاسة الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم والأستاذ الدكتور هاشم راضي جثير والأستاذ المساعد الدكتور رياض هاتف عبيد والأستاذ المساعد الدكتور رملة جبار كاظم . يهدف البحث الى التعرف على فاعليةُ استراتيجيةٍ تعليميةٍ مقترحةٍ قائمةٍ على أَنماطِ التعلُّمِ السبعةِ في التحصيلِ وتنميةِ التفكيرِ المتجدِّدِ لدى طلبةِ كليةِ التربيةِ الأَساسية , اذ تكمن مشكلة البحث الحالي بالطرائق الاعتيادية المعتمدة في الكليات حالياً؛ إذ أنها تقتصـــر على التسميع او التلقين ولا تراعي الاختلافات والفروق بين الطلبة أو أنماط تعلمهم ممّا أدى إلى عدم تفاعل الطلبة مع المادة ؛ لذا تتحدد أهداف البحث الحالي بالتعرف على فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على أنماط التعلـــــــــــــــم السبعة وتنمية التفكير المتجدد لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، وكشفت أن كانت هذه الفاعلية تختلف باختلاف المجموعة على وفق اختبار التحصيل واختبار التفكير المتجدد.اقتصر البحث الحالي على عينة من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية –جامعة الكوفة.استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لعينة البحث المكونة من طلبة المرحلة الثالثة كلية التربية الاساسية ؛ إذ تم اختيار طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية بصورة عشوائية لتمثل عينة البحث.استنتجت الباحثة عدة استنتاجات هي :إنَ التدريس على وفق أنماط التعلُّم السبعة يثير انتباه الطّلبة واهتمامهم لتعلم مادة طرائق لتدريس العامة، ويراعي حاجات المتعلمين وتفضيلاتهم للأساليب الّتي يتلقون بها المعارف ويولد لديهم رغبة في الاندماج مع مادة الدرس , وإنَ الاستراتيجية المقترحة وما تضمنته من أنشطة تعليمية تراعي أنماط التعلُّم السبعة لدى الطّلبة أسهمت بشكل فعال في تنمية التّفكير المتجدد عن طريق تركيز الاستراتيجية المقترحة وانشطتها على الربط بين القواعد ووضعها في موضع التّطبيق وربط الأسباب بنتائجها .قدمت الباحثة عدداً من التوصيات منها :بناء استراتيجيات وبرامج قائمة على انماط التعلم السبعة لجميع المراحل الدراسية , واقامة دورات تدريبية لتدريب الأساتذة المعلمين والمدرسين على انماط التعلم السبعة تحت اشراف متخصصين اكفاء في هذا المجال، وتتضمن الدورات التدريبية تعريف المتدربين بطبيعة انماط التعلم السبعة وكيفية مراعاتها في التدريس .وكذلك قدمت الباحثة عددا من المقترحات هي :اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لمراحل دراسية أخرى ، بهدف التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على انماط التعلم السبعة في مواد دراسية تربوية اخرى , واجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة حول فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على انماط التعلم السبعة في متغيرات تابعة اخرى مثل التفكير الابتكاري او التفكير المنتج او التفكير الحاذق والاتجاه نحو المادة .زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024