الصقر يفوق الإنسان في حدة النظر 8 مرات



Rating  0
Views   1166
رشا عامر
10/01/2013 09:50:49



تتوافر للجوارح ميزات خاصة جعلتها تستطيع القيام بعملية الصيد بكفاءة عالية و لكل عين من عيون الطيور مجال مستقل للرؤية، ولكن في الصقور استدارت العينان نحو الأمام لتشترك في مجال الرؤية جزئياً وتعطي رؤية مجسمة أو بالعينين.


ترجع قوة النظر عند الصقور إلى تفوق الشبكية في عدد الخلايا الإبصارية، حيث يصل عددها إلى مليون ونصف المليون في منطقة الحفيرة التي تعتبر أكثر مناطق العين حساسية للضوء، في حين يكون عددها في الإنسان 200000 خلية في نفس المنطقة المسماة (الرقعة المبقعة)، ما يجعل الصقر يفوق الإنسان في حدة النظر 8 مرات.


وتحتوي عين الصقر على تركيب يدعى المشط وهو عضو حساس غني بالحبيبات السود، والشعيرات الدموية، ومكون من أنسجة العصب البصري، وظيفة هذا العضو غير معروفة على وجه التحديد، في حين يرى آخرون أن وظيفة هذا العضو هي الإسراع في تكيف بؤرة العدسة وفق الضغط المتغير داخل العين، كما انه يغذي الجسم الزجاجي وهذه الميزات .


قوة النظر


ويقوم بمد العين بدم إضافي ويطرح الظلال عن الشبكية، ما يساعد الطير على تجسيد الحركات التي تحدث على مسافات بعيدة. كما ان عيون الطيور تمتاز باحتوائها على المخاريط التي تميز الألوان، وما يزيد من حدة النظر احتواء هذه المخاريط على كريات زيتية ذات لون يقع بين الأصفر والأحمر.


حيث تعمل هذه الكريات على امتصاص بعض الألوان وخاصة اللون الأزرق، وبذلك تستطيع الطيور ان ترى ما هو كامن في الجو وتحت زرقة السماء ولها خاصية أخرى هي عدم استقبال الموجات الضوئية المنحرفة بتأثير الأتربة والضباب، فتستطيع ان تبصر بعيداً والجو ملبد بالغيوم أو بالغبار.


والصقر يستطيع رؤية حمام جاثم على بعد 1000 متر، وحمام طائر على بعد 1600 متر. والصقر الاعتيادي يستطيع ان يرى بنفس رؤية إنسان يرتدي نظارة ذات تكبير 7 8 مرات.


لذلك يمكننا القول ان العقاب يمكن ان يبصر الفأر من علو 1 كم في الإضاءة الجيدة.
ويستطيع رؤية فريسته أو عدوه كما لو كان واقفاً أمام قدميه، ويظهر ذلك واضحاً للذين يراقبون صقراً يحوم في الجو بحثاً عن فريسة له، حيث يصابون بالدهشة عند انقضاضه على فريسه تبعد كثيراً عن المكان الذي يحوم فيه)



وصف الــ Tags لهذا الموضوع   تحتوي عين الصقر على تركيب يدعى المشط وهو عضو حساس غني بالحبيبات السود