أنواع الأحجار الكريمة ( الفيروز )



Rating  0
Views   898
رشا عامر
04/12/2012 06:43:35

أنواع الأحجار الكريمة

قد يكون لدى الغالبية منكم خلفية عن مسمى و أنواع الأحجار الكريمة ولكن هذه بعض المعلومات ربما تكون جديدة عليكم بعضها عن أصل المسمى ومكان تواجده والدول الغنية بانتاجه ومكوناته والوانه المتوفرة اضافة لمتفرقات لبعض الصور.

الفيــــــــروز

الفيروز ( Turquoise )


التسمية :

اشتقت تسمية فيروز من الكلمة الفرنسية Turquoise التي كانت تطلق عى بلاد فارس ، ايران حاليا وهي من أغنى دول الدو ل انتاجا لفيروز.


حجر الفيروز هو من أشهر أنواع الأحجار الكريمة وتتكون بلوراته من خليط من الأملاح النحاس والالمنيوم مع
الفسفور ، وتتخذ بلوراته أشكالا ثلاثية الميل ، نادراً ماتكون شفافة وفي الغالب تكون ذات لون أخضر مزرق معتم.
وتتراوح ألوانه بين الأزرق السماوي و الأخضر المزرق والأخضر الشاحب ويعود السبب في هذه التموجات من الألوان الى الى وجود أملاح النحاس


مكانه :

يوجد الفيروز في طبقات الصخور الرسوبية في القشرة السطحية للكرة الأرضية وأحياناً مصاحباً لعروق الكوارتز والبيريت و الاباتيت. وتحتل الفيروز المرتبة الثالثة بعد اليشب واللازورد عالي الجودة.

الدول الغنية بإنتاجة :

إيران و مصر و أفغانستان و الولايات المتحدة الامريكية .

تاريخه :

يعتبرالفيروز من أقدم الاحجار الكريمة التي عرفها الانسان واستخدمها لصناعه الحلي منذ أكثر من ستة آلاف عام ،وتشهد بذلك الآثار الفرعونية المعروضة في متحاف العالم .ويمكن أن يوجد على صورته النقية وقد يحتوي على شوائب تشبه خيوط العنكبوت لذا يسمى حينئذ " فيروز شبكة العنكبوت" ويسهل التعرف على المكان الذي يستخرج منه الفيروز بنوع الشوائب المختلطة ببلوراته. وقد استخدم الهنود الحمر الاوائل أنواعا من الفيروز وجدت في حلييهم ،وحاليا يدخل الفيروز في صماعة الجواهر و الفسيفساء الخشبية مع اللازورد.وأحيانا يعالج الفيروز بتغطيته بانواع من الالراتنجات البلاستيكية لزيادة مقاومته لكنه يفقد قيمته كحجر كريم .
وتعبر ايران هي المنتجة لاجود وأنقى أنواع الفيروز


اللازورد (Lapis Lazuli]


اللازورد حجر كريم أزرق اللون يتكون من خليط منأكاسيد الكالسيوم والالمنيوم والسيليكون والحديد ، و تتخذ أشكالاً غير بلورية ولكن توجد على هيئة كتل صغيرة ، واللازورد لا يكون الا أزرق اللون ولا تزجد منه ألوان أخرى مع ان العناصر الداخله في تركيبه متعددة، وعند تفتيت أحجاراللازورد فان الشظايا تتخذ اشكالا صافية و رقيقة .



التسمية:

واللازوريت (Lazurite)
هو حجر اساسي نقي والذي على أساسه اطلقت التسمية " لازورد" أما التسمية (Lapis Lazuli) فتطلق على اللازورد عندما يكون مختلطاً باحجار أخرى مثل الكالسيت و البيريت.والفرس هم أول من أطلق اسم اللازورد على هذا الحجر و تعني الأزرق وكانوا يستخدمونه في صناعة الاصباغ الزرقاء .

مكان تواجده:

يوجد في الاحجار الكلسية والرخام و يكون مختلطاً بالبيريت والكلسيت واحجار اخرى .


الدول الغنية بانتاجه:


من أكثر الدول غنية بانتج اللازورد أفغانستان وشيلي و روسيا و الولايات المتحدة الامريكية ، كما وجدت هذه الاحجار تزين كنوز الملك المصري الشهير توت عنخ آمون ومعنى ذلك ان الفراعنة استطاعوا استخراج اللازورد من مناطق قريبة من ويعتقد انه يوجد بكميات كبيرة في عروق الرخام التي تنتشر بطول سلاسل جبال البحر الاحمر بمصر ، ولكنه لا يستخرج على نطاق اقتصادي

صفاته:


عادة مايكون حجر ضعيف المقاومة ويتلف بسهولة اذا تعرض للاحماض او القلويات المركزة. وعادة ما يتم تقطيع احجار اللازورد بواسطة صناع الجواهر في اشكال هندسية او فصوص لتطعيم الحلي .ويتم صقله جيداً لكي يعطي بريقاً أخاذاً . واللازورد عند هواة جمع الاحجار سحر خاص ويجعل من اقتنائه قيمة كبيرة وتتساوى قيمة اللازورد في نفس المستوى مع قيمة الفيروز واليشب. ولكنها تقل عن قيمة الزمرد والتوباز الملكي .

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   حجر الفيروز هو من أشهر أنواع الأحجار الكريمة وتتكون بلوراته من خليط من الأملاح النحاس والالمنيوم مع الفسفور