انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

تعد ظاهرة الضعف في الادب والنصوص بين الطلبة كثيرة ،ومن بينها انها قد تكون السبب في المادة البلاغيةنفسها،كأن تكون موضوعاتها كثيرة ومعقدة ولها تفرعات عدة وتفصيلات كثيرة تحتاج الى المزيد من الشرحوالتوضيح والتحليل،او قد يكون في الكتاب البلاغي ،فهو كتاب موجز ايجا ا ز مخلا لا يتناسب وطالب الفرع الادبي ،فأسلوبه غير مشوق ،وموضوعاته مقتضبة وموجزة مع خلوه من التدريبات التي تنمي ملكة التعبير،اذيحتوي على تدريبات نمطية تقليدية تنمي مها ا رت لغوية بسيطة .لذا يهدف البحث الحالي الى معرفة اثراستراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص،ولتحقيق ذلكاعتمدت الباحثتان تصميما تجريبيا واختارت الباحثتان بطريقة قصدية (إعدادية طليطلة للبنات) ،لقربها من سكن الباحثة،وتحوي على شعبتين للخامس الأدبي هي(أ،ب)،وبالطريقة نفسها اختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية تدرس مادة البلاغة والتطبيق باستعمال است ا رتيجية تسلق الهضبة،واختيرت شعبة (ب) لتكون المجموعة(الضابطة) وتدرس مادة البلاغة والتطبيق بالطريقة التقليدية،وبلغ عدد طالبات المجموعتين( 63 ) طالبة( بواقع( 31 ) طالبة في شعبة (أ) و( 32 )طالبة شعبة(ب)، وبعد استبعاد الطالبات المخفقات البالغ عددهم( 3طالبة،أصبح عدد أف ا رد العينة النهائي( 60 ) طالبة،بواقع( 30 ) طالبة في شعبة(أ) و( 30 ) طالبا في شعبة(ب).اجريت الباحثتان تكافؤاً احصائياً بين مجموعات .

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • استراتيجية،دائرة الاسئلة ،طالبات ،الخامس الادبي

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :