انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

اسباب الضعف الخطي في المرحلة الابتدائة

    لتحميل الملف من هنا
Views  1553
Rating  0
 ابتسام صاحب موسى الزويني 02/11/2012 20:10:49
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

بسم الله الرحمن الرحيم

أسباب الضعف الخطي لتلاميذ المرحلة الابتدائية:

تعود الخطاطون أن يزنوا الكلمات ،او يقسموا بعدد من النقط ، فيكون طول الألف مثلا ثلاث نقاط بالقلم الذي يكتب به ،وكذلك الشأن في باقي الحروف .
لقد تخيل الخطاطون أنهم بهذا الأسلوب يستطيعون ان يجعلوا التلميذ يخط خطا صحيحا ، ولكن النتائج مخالفة لما توهموا .
لا يستطيع المرء نظم الشعر بمجرد تعلم العروض ، وكذلك التلميذ لا يستطيع ان يجيد الخط بمجرد معرفة مقاييس الحروف وأوزانها ، فطريقة الوزن بالتنقيط قد تفيد الخطاطين والهواة ،لكنها أسلوب لا يصلح لصغار التلاميذ الذين نهدف تدريسهم الخط الى مجرد الوضوح والسرعة في الكتابة .
الطريقة الشائعة في تعليم الخط ان يحصل التلميذ على (كراسة الخط) ، وطبع في أعلى كل صفحة عدد من الحروف او الكلمات المنفردة يقلدها التلميذ ، وربما وضعوا له سطر منقطا يلي السطر الأول ،فهذه الكراسات قد لا تكون علاجا لرداءة كثير من خطوط المعلمين ، وعد محاولتهم من تحسينها ، فلا يتمكن الطفل من التعرف على كيفية كتابة الكلمة ولا كيف سار الثلم بحروفها.


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الضف،الخط

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :