انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

التعاقب البيئي واثره في بقاء النظم البيئية

    لتحميل الملف من هنا
Views  157
Rating  0
 امنة كاظم مراد المنصوري 27/03/2018 15:56:24
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

التعاقب البيئي Ecological Succession



يعرف التعاقب البيئي بأنه :- التغير الحاصل في المجاميع السكانية لبيئة معينة بما يؤدي الى خلق مجتمعات إحيائية جديدة ووصولها الى حالة التوازن الديناميكي ثم اختفائها بعد فترة قد تطول وقد تقصر لتحل محلها مجتمعات أخرى بدلا عنها , و يحدث التعاقب في أوساط مائية ( برك ، مستنقعات ، انهار) ( تعاقب مائي ) ويحدث أيضا في الأوساط الصخرية وفي التربة ( تعاقب جفافي ) .

? يدعى التعاقب الذي يظهر في الأرض الجرداء والتي لم يسبق ان احتلت من قبل أي مجموعة سكانية من الكائنات الحية بالتعاقب الابتدائي Primary Succession ويسمى المجتمع عندئذ بالمجتمع الرائد Pioneer .

? اما اذا ظهر التعاقب في ارض دمر فيها النظام الحياتي فيها بالكامل بسبب الكوارث الطبيعية فيسمى بالتعاقب الثانوي Secondary Successionحيث سبق وان احتلته مجموعة سكانية من الكائنات الحية وينتهي المجتمع الى حالة من التوازن الديناميكي مع ما يحيط به من العوامل البيئية وعندئذ يسمى مجتمع الذروة Climax Community .



? العوامل الداعمة للتعاقب البيئي:-


1- توفر المياه .
2- عامل الحرارة.
3- عامل الرطوبة .
4- عامل الضوء .
5- عوامل المناخ و نوع التربة .
6- طبوغرافية الأرض .
7- عامل التنافس .

مراحل نشوء التعاقب


1-عملية التعرية و التجريد NUDATION STAGE

يحدث التجريد لأي نظام بيئي نتيجة للكوارث المدمرة مثل البراكين و الفيضانات والحرائق حيث تعمل على القضاء على إشكال الحياة فضلا عن الإنسان بممارساته المختلفة كالحفر و الحرق واستخراج الأحجار و التعدين حيث يعمل على تجريد او تعرية الأرض من الكائنات الحية .


2- مرحلة الاجتياح INVATION STAGE

يقصد به وصول الأجزاء التكاثرية للأنواع المختلفة من الكائنات الحية ونجاحها في الانبات في البيئة الجديدة , وتعد النباتات الأحياء الرائدة في هذا المجال وتتم عملية الاجتياح بثلاث مراحل هي :-



أ :- الهجرة Migration :- وصول الأجزاء التكاثرية إلى الأرض الجديدة بواسطة الهواء أو الماء أو الحيوانات .

ب:- التوطن Ecesis :- نجاح البذور في الإنبات و التكاثر في الأرض الجديدة .

ج:- التجمع Aggregation :- التجمع بإعداد كبيرة في العارض الجديدة وهكذا يستمر الاجتياح معتمدا على قابلية الكائن الحي على الاستمرار في النجاح و التكاثر في الظروف البيئية الجديدة .



3- مرحلة التفاعل و التنافس INTERACTION AND COPETITION STAGE
يحصل تنافس بين أفراد النوع الواحد بسبب الزيادة العددية في الأفراد وقد يحدث التنافس بين أفراد الأنواع المختلفة سواء التي تأتي إلى البيئة الجديدة أو تلك التي توجد فيها أصلا .

4- مرحلة الاستقرار و الذروةSTABILIZATION AND CLIMAX STAGE

عند نهاية التعاقب يصل المجتمع إلى مرحلة الاستقرار حيث تنشأ بين الكائنات الحية علاقات منسقة تبقي تركيب المجتمع ثابتا إلى حد ما ولا يعد هذا الاستقرار مرحلة سكون بل انه مرحلة توازن حركي مع المحيط .



الأهمية البيئية لدراسة التعاقب و تطبيقاته:

يحقق الأهداف البيئية التالية

1- يمكن من خلاله تشخيص الأنواع المنافسة القوية .
2- يمكن تطوير نوعية السلاسل الغذائية عن طريق التعاقب الخلطي بإدخال الأنواع الكفء نسبيا .
3- يمكن من خلالها إطالة عمر المسطحات من خلال العمل على تثبيط عمليات التعاقب , و إزالة الأنواع سريعة الانتشار أو التحكم بمحتويات القاع المائي .
4- يمكن الباحثين من تحديد أنواع الطفرات أو التغيرات البيئية و التركيبية و المظهرية بشكل دقيق من خلال معرفة العوامل البيئية الضاغطة .
5- يساعد الباحثين في مجال تلوث المياه على تفادي الأخطاء في نتائج القياسات الكيميائية و قياسات التراكم الحيوي التي يقع فيها الباحثين الحيويين .
6- يعطي فكرة للباحث عن عمر المجتمع الحيوي و الفترة الزمنية التي أحتاجها للوصول إلى أية مرحلة من مراحل التعاقب .
7- العمل على زيادة انتشار الأنواع الطويلة العمر و العالية المقاومة البيئية للمحافظة على إدامة النظم البيئية أمام الظروف البيئية الحرجة .

التعاقب البيئي في الماء العذب Fresh Water Succession

تختلف أنماط في المياه العذبة تبعا لحجم المسطحات المائية وطبيعة حركة المياه فيها , حيث تلعب عمليات التجمع التدريجي للطين (عملية التغرين ) دورا مهما في إحداث التعاقب حيث إن تراكم المواد الطينية القادمة بواسطة الأنهار و الجداول يؤدي الى حالة التناقص تدريجي لعمق الماء مع الارتفاع التدريجي لمستوى طين القعر وعند ذلك يتعاقب ظهور النباتات المغمورة بنباتات ذوات الأوراق الطافية والتي تستبدل بمجتمعات المستنقعات التي تتميز بنباتات البردي و التي لها أوراق و سيقان هوائية بينما تكون جذورها مائية وبعد عدة سنوات يمكن لهذا المجمع المستنقعي ان يكون غابة .


التعاقب الدقيق Micro Succession

ينطبق التعاقب الدقيق عل المجتمعات الصغيرة جدا ومن ابسط أشكال التعاقب الدقيق ما نجده عند إضافة ماء بركة محتوي على خليط من الابتدائيان إلى وسط غذائي مع ماء تبن حيث سيلاحظ استمرار التعاقب الدقيق للأحياء الابتدائية إذ يصل البرامسيوم و الاميبا الى قمة التعداد الجماعي .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • تعاقب , اولي , ثانوي , مائي

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :