انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي
أ.د. عباس حسين مغير الربيعي أ. م. د . قحطان فضل راهي فرح عباس مرزوك
جامعة بابل / كلية التربية الأساسية / قسم طرائق تدريس العلوم العامة farah.abbas1992@gmail.com

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي الى التعرف أثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي، استعمل الباحثون التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة اذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (إعدادية الثورة للبنات) مركز محافظة بابل ، كوفئت مجموعتي البحث في مجموعة من المتغيرات الاتية : العمر محسوباً بالأشهر ، الذكاء ( رافن Raven) ،التحصيل السابق في مادة علم الاحياء ،واختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء , اختبار التفكير الإبداعي وحددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الأخيرة ( الثامن , التاسع , العاشر , الحادي عشر) من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي, ( ط5, 2014) تم صياغة الأهداف السلوكية للمادة التعليمية اذ بلغ عددها (180)هدفا سلوكياً، و قامت الباحثة ببناء اختبار اكتساب المفاهيم الإحيائية والتي تمثلت بــ( 66) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل إما الأداة الثانية فقد تمثلت باختبار التفكير الإبداعي والذي تكون من خمسة أقسام كل قسم مكون من فقرتين أثنتين التي حددها ( العطار , 2014) للتفكير الإبداعي. وعند معالجة البيانات احصائيا أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة التقليدية في اختباري اكتساب المفاهيم الإحيائية والتفكير الإبداعي وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون على ضرورة اعتماد استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي لما له من أثر ايجابي في رفع مستوى اكتساب المفاهيم الإحيائية وتنمية التفكير الإبداعي للطالبات , وكذلك أقترحوا أجراء دراسة مماثلة لبيان أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى .

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • الاستراتيجية، التعلم المتمركز حول المشكلة، الاثر، الاكتساب، المفاهيم، المفاهيم الاحيائية، الرابع العلمي، التفكير الابداعي

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :