انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي

    لتحميل الملف من هنا
Views  1096
Rating  0
 حوراء عباس كرماش السلطاني 03/01/2017 17:38:35
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي
يرى غالبية التربويين والمختصين بالتربية العلمية الحديثة والأدبيات النفسية الى انه اذا ما أردنا إظهار المخرجات او النواتج الإبداعية لدى الطلبة فلا بد من اقتراح مجموعة من الطرق والاستراتيجيات التي تعمل على تنمية التفكير الإبداعي
وفيما يأتي عرض موجز لبعض منها : -
1-أسلوب الحل المبدع للمشكلات :
يعد أسلوبا إجرائيا مماثلا لخطوات حل المشكلة ، مع التأكيد على الجانب الإبداعي في الحل . ويقوم على مجموعة من الأفكار الرئيسة أهمها ما يأتي : -
أ-تتضمن عملية الحل المبدع لأي مشكلة على ثلاثة عمليات متعاقبة هي :
1-ملاحظة المشكلة والإحاطة بها .
2-معالجة المشكلة ، والتوصل الى الحل .
3-تقييم الأفكار التي تم التوصل اليها .
ب-يعطي السلوك المبدع ناتجا يتصف بالأصالة ، والقيمة العملية او الوظيفية .
جـ-توافر درجة عالية من القدرة على استشفاف المشكلات المحيطة بالفرد .
د-تحديد مختلف جوانب المشكلة في مراحل متعاقبة تشمل : -
1-جمع الحقائق المتصلة بالمشكلة .
2-تحديد المشكلة .
3-التفكير في الحلول المحتملة للمشكلة .
4-اختيار الحل الملائم .
5-اختبار فاعلية الحل .
2- طريقة العصف الذهني ( Brain Storming )
تستخدم هذه الطريقة عندما تفشل الطرق الأخرى في حل مسألة او عندما لا يستطيع الطالب التفكير بمشكلة أخرى مماثلة قام بحلها فيما مضى ، او عندما يعجز عن التفكير بإستراتيجية معينة ليستخدمها في حل المشكلة ، وطريقة العصف الذهني تعني النظر الى المشكلة بطريقة جديدة وخلاقة ، فعندما يواجه الطلبة مشكلات لا يستطيعون حلها ، لابد من تشجيعهم على الانفتاح للإلهام والإبداع والمرونة في التفكير ان تاخذ مجراها في الحل .
- يعرّف كينث هوفر
العصف الذهني بأنه مجموعة من الإجراءات تعني استخدام العقل في دراسة مشكلة وتقديم كل الحلول الممكنة حولها، بجمع كل الأفكار حول هذه المشكلة. ويعرّفه حسين محمد حسنين في كتاب أساليب العصف الذهني، بأنه استجابات وردود أفعال لفظية ( من كلمة أو عدة كلمات )، أو غير لفظية ( كالرسم، أو الكتابة، أو الحركة ) من شخص واحد أو عدة أشخاص ( طلاب، أو متدربين ) لمثيرات مقدمة من مصدر مثير ( معلم، أو مدرب ) لتحقيق هدف أو أكثر ( حل مشكلة، أو تقديم اقتراحات، أو إعداد جدول أعمال ).
ويرى جراشا Grasha1993
ان أسلوب العصف الذهني يقوم على الافتراض القائل انه اذا أتيح للذهن بان يطلق العنان للتفكير في مسالة او قضية ما فان الأفكار تتدفق دونما كابح .
تقوم طريقة العصف الذهني على مجموعة من المبادئ منها
1- تأجيل النقد لأية فكرة او رأي الى مرحلة ما بعد توليد الأفكار .
2- التأكيد على مبدأ كم من الأفكار يرفع ويزيد كيفها ويستند هذا المبدا على افتراض مفاده ان الافكار والحلول الإبداعية للقضايا تاتي بعد عدد من الحلول او الأفكار غبر الجيدة
3- تشجيع الدوران الحر بين الأفراد بخصوص طرح الأفكار
4- محاولة الربط والتطوير للأفكار المعطاة

3- طريقة تالف الأشتات ( Synectics )
ويعد هذا الأسلوب من النماذج التعليمية المتبعة في تحسين التفكير الإبداعي لدى الطلبة
قام بصياغتها العالم جوردن ( Gordon ) ، وتستخدم بشكل فردي او جماعي . وتتضمن نوعين من النشاط هما : -
أ- إستراتيجية جعل الغريب مألوفا .
يحاول الطلبة الربط بين فكرتين معينتين وتحديد اوجه الشبه بينهما
ب- إستراتيجية جعل المألوف غريبا .
ويسير الطالب وفق سلسلة من المتشابهات او المجاز دون محددات منطقية كما ان هناك حرية للخيال والتصور دون تحديد اتجاه معين ويستخدم هذا الأسلوب اذا كان المدرس يستهدف عملية الإيجاد والإبداع الفكرتين .
وتعتمد هذه الطريقة على ربط العناصر المختلفة وغير المناسبة بعضها مع بعض . لذا يكثر فيها استخدام اشكال الاستعارة والمجاز والمشابهة للوصول الى الحل المبدع للمشكلات المختلفة . ( الشيخلي ، 2001) .
4- طريقة التحليل المورفولوجي ( الشكلي ) Morphological Analysis
وهي طريقة تقوم على أساس تحليل المشكلة الى أبعادها الأساسية ، ومن ثم
تحديد الفئات المختلفة التي تنتمي اليها هذه الابعاد ، ثم يقوم الطالب بربط هذه الفئات
بالطرق المحتملة للحل . ومن خلال ذلك يحصل على طرق أخرى جديدة .

5-طريقة تغيير الخواص ( Attribute Listing )
هي طريقة لتوليد الافكار تهدف الى تحسين او تطوير منتج ما ، وكذلك التعرف على الخصائص الاساسية المميزة لهذا المنتج ، وتقوم هذه الطريقة على حساب وحصر الخصائص الاساسية لشيء او موضوع او فكرة ، ثم يتم تغيير كل خاصية على حدة ، لانتاج مجموعة من الافكار والتي يتم تقويمها كل على حدة .

6- إستراتيجية الافتراضات والبحث عن التناقضات من الأفكار:
حيث يتم استخدام جمل من نوع ماذا اذا ماذا لو ونقوم هنا بمحاولة بناء ما يمكن تسميته الاستيعاب لما هو موجود او الفهم المجرد للعالم الطبيعي والنظام الاجتماعي ويحدث اكتساب الفهم بمجرد طرح السؤال ماذا ، اذا ....
7- نموذج سكامبير
يستعمل هذا النموذج في تفعيل التفكير باستخدام اسئلة تطرح حول موضوع معين او ظاهرة معينة ، وهذه الأسئلة تمثل مدخلات النموذج التي يعتمد عليها في إجراء عمليات الاستدلال والاستقراء والاستنباط والتصنيف والتنظيم ، اما المخرجات فتتمثل بإجابات الطلبة ، والتي تستخلص منها الأفكار التي تستخدم في بناء منظومة معرفية متكاملة عن الموضوع المطروح وهي تمثل التفكير الإبداعي .



  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :