انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في أكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو المادة
الخلاصة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميلهن نحو المادة، حيث بدأت التجربة يوم الأحد الموافق (15/2/2015) بواقع ثلاث حصص أسبوعياً لكل مجموعة، وكان تدريس مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2014 ــــــ2015)، وانتهت التجربة يوم الثلاثاء الموافق (22/4/2015م)، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (إعدادية الدكتورة مديحة البيرماني) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (82) طالبة واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية عددها(42) طالبة تدرس على وفق المدخل المنظومي وضابطة عددها (40) طالبة تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، كوفئت مجموعتا البحث إحصائياً في بعض المتغيرات كالعمر الزمني واختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعلومات السابقة وتحصيل الوالدين، أما بخصوص الأهداف السلوكية فقد تم صياغة (198) هدفاً سلوكياً للمادة التعليمية والتي اشتملت على الفصول الأربعة الأخيرة الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي، كما تم إعداد (24) خطة دراسية وتم بناء أداة البحث والمتمثلة باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية المكون من (66) فقرة اختبارية وهو من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل، وتم بناء مقياس للميل نحو مادة الاحياء والذي يتكون من (32) فقرة طبق الاختبار على مجموعتي البحث في اليوم المصادف الثلاثاء (22/4/2015) وطبق مقياس الميل في يوم الخميس المصادف (16/4/2015) وعولجت النتائج إحصائياً وأظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسوا على وفق المدخل المنظومي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية. كذلك أظهرت نتائج اختبار مقياس الميل تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق المدخل المنظومي على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة إطلاع مدرسي الأحياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة واستخدامها في التدريس وتضمين مفردات مادة طرائق التدريس في كليات التربية والتربية الأساسية.

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • : المدخل المنظومي، اكتساب المفاهيم الاحيائية، الميل، الصف الرابع العلمي

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :