انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة

الخلاصة
هدف البحث الحالي معرفة فاعلية استعمال منحى STSE في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة.
استخدم الباحثون التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة اذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(ثانوية المسعودي للبنات) التابعة لمديرية تربية المسيب، كوفئت مجموعتا البحث في مجموعة من المتغيرات الاتية: العمر الزمني، الذكاء، التحصيل السابق، واختبار المعلومات السابقة، ومقياس الاتجاه نحو البيئة، وحددت المادة العلمية وصاغت الأهداف السلوكية للمادة التعليمية اذ بلغ عددها (167)هدفا سلوكياً، وعَمَدَ الباحثون إلى بناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل إما الأداة الثانية فقد تمثلت بمقياس الاتجاه نحو البيئة والذي تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة. وعند معالجة البيانات احصائيا أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق منحى (STSE) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو البيئة، وأوصى الباحثون بإمكانية استخدام منحى S.T.S.E في تدريس مادة الأحياء للصف الرابع العلمي لما له من أثر ايجابي في رفع مستوى التحصيل وزيادة الاتجاه نحو البيئة، وكذلك اقترحوا إجراء دراسة مماثلة لبيان فاعلية منحى (STSE) في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى.


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • منحى STSE، التحصيل، الاتجاه نحو البيئة، الأحياء

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :