انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العهد القاجاري 1796-1925

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة أناس حمزة مهدي الجيلاوي       23/11/2017 09:30:14
شغل العهد القاجاري حيزاً مهما في تاريخ ايران الحديث والمعاصر للتحولات التي شهدتها ايران ابان ذلك العهد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً من ابرزها تحول النظام السياسي من ملكية اسلامية ذات ادارة تقليدية من النمط الذي كان سائداً في المقاطعات الشرقية من دولة الخلافة العباسية الى ملكية دستورية ذات مظاهر خارجية مقتبسة من الحكومات النيابية في اوروبا الغربية.
كان هذا التحول نتيجة مباشرة من نتائج الاتصال المستمر بين ايران واوروبا وتسرب الافكار الحديثة الى ايران، وتمثل التحول الاخر المهم في التغيير الذي طرأ على علاقات ايران مع الدول الكبرى التي تنافست من اجل الهيمنة على ايران سياسياً واقتصادياً وما ترتب على ذلك من تحولات اقتصادية واجتماعية مهمة في ايران.
- الملوك القاجاريون
حكم القاجاريون بلاد فارس منذ عام 1796 حتى عام 1925، تعاقب خلال هذه المدة سبعة ملوك من تلك الاسرة، اتهم عهد كل منهم بأحداث وتطورات سياسية واقتصادية واجتماعية مهمة.
اول ملوك الاسرة القاجارية هو اغا محمد خان الذي حكم ايران مدة خمسة عشر شهراً، حيث اغتيل في 19 حزيران 1797 اثناء قيادته لحملة عسكرية الى اقليم جورجيا لينتقم من حاكمها هيراقل الثاني الذي طلب المساعدة من روسيا لحمايته ضد التهديد الايراني.
ابرز ما ميز عهد اغا محمد شاه هو قسوته الشديدة وتعطشه للدماء وقد وصفته المصادر الفارسية بأنه شخص قاسي القلب لئيم الطبع، كما وصفه احد الباحثين المعاصرين بأنه "الاكثر وحشية وكرها من بين جميع ملوك ايران". وقد قتل على يد اثنان من حراسه لانه حكم عليهما بالموت لاسباب واهية وكان في الثالثة والستين من عمره.
تولى العرش بعد مقتل اغا محمد شاه ابن اخيه بابا خان الذي كان حاكماً على مقاطعة فارس بأسم فتح علي شاه وقد دام حكمه حتى عام 1834، عرف بالبخل والجشع ولم يخلف شيئاً يخلده في التاريخ وفق ما ذكر البارون ي. كورف في مذكراته التي نشرها عام 1835 في بطرسبورغ، وقد نظر الى بلاد فارس نظرته الى بلاد معادية مفتوحة فليس من واجبه ان يحكمها بل ان يستغلها قدر استطاعته وعين اولاده حكاماً على المقاطعات والولايات.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم