انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مناهج البحث (العلم والبحث العلمي) م1

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة الانكليزية     المرحلة 3
أستاذ المادة ابتسام جعفر جواد كاظم الخفاجي       20/10/2012 05:59:44
المادة / مناهج البحث المرحلة الثالثة / قسم اللغة الانكليزية

م.م. ابتسام جعفر جواد

المحاضرة الاولى
العلم والبحث العلمي
البحث : هو عملية الوصول لحلول معتمدة عن طريق التخطيط والتحليل والتفسير المنظم للبيانات .
او يمكن تعريفة بأنه وسيلة للاستقصاء الدقيق والمنظم يهدف الى اكتشاف حقائق وقواعد عامة ، واضافة معارف يمكن التحقق منها عن طريق الاختبار العلمي .
التفكير العلمي :
منهج او طريقة منظمة يمكن استخدامها في حياتنا اليومية او في اعمالنا ودراساتنا . وهو ليس تفكيراً متخصصاً بموضوع معين بل يمكن ان يوجه في معالجة جميع الموضوعات والقضايا التي تواجه الفرد في حياته . وليس للتفكير لغة خاصة به او مصطلحات معينة بل يقوم على اساس تنظيم الافكار والاساليب . تعريف العلم :
سلسلة مترابطة من المفاهيم والقوانين والإطارات النظرية التي نشأت نتيجة للتجريب او المشاهدات المنتظمة .
أهداف العلم:
1. الفهم : ويعتبر هو الغرض الأساسي للعلم والعلم كنشاط إنساني يهدف إلى فهم الظواهر المختلفة وتفسيرها.
2. التنبؤ : وهو قدرة الباحث على أن يستنتج من فهمه للظاهرة وقوانينها نتائج أخرى مرتبطة بها . وهو عملية عقلية يتضمن قدرة المتعلم على استخدام معلوماته السابقة ( او الملاحظة ) للتنبؤ بحدوث ظاهرة او حادث ما في المستقبل وعليه فأن معرفة او اكتشاف الطالب العلاقة بين الحرارة وتمدد المعادن ، ستجعله قادراً على التنبؤ بأن قضبان السكك الحديدية ( او اسلاك التلفون ، او الغسيل ...) سوف تتمدد وتتقوس اذا مر عليها القطار ولم تكن هناك فراغات بين اجزاء السكة الحديدية .
3. الضبط والتحكم : ويهدف العلم إلى التحكم بالظواهر المختلفة والسيطرة عليها حيث يتدخل لإنتاج ظواهر مرغوب بها.
تعريف المعرفة بانها مجموعة من المعاني والمعتقدات والمفاهيم والتصورات الذهنية للاجابة عن تساؤلات الانسان لتشبع طموحاته وتحقيق ابداعاته لما يريد ان يعرفه ، وهي نتيجة لمحاولات الانسان المتكررة لفهم الظواهر والاشياء المحيطة به .

مستويات المعرفة العلمية
الأفكار الرئيسية
النظريات
المبادئ
المفاهيم
( الحسية ثم العقلية )
الحقائق

انواع المعرفة :
1- المعرفة الحسية .
2- المعرفة الفلسفية التأملية .
3- المعرفة العلمية
هي الجانب المعرفي للعلم ، وهي نتاج التفكير والبحث العلمي ، يتوصل اليها الباحثون ( العلماء ) عن طريق الملاحظة والتقصي والبحث التجريبي ، وهي تتصف بالقدرة على وصف الظواهر وتفسيرها ، كذلك التنبؤ بما سيحدث ، وضبط الظواهر والتحكم بها ، وهي تعتبر خلفية اساسية للتقدم العلمي وهي الاساس القوي الذي يقوم عليه صرح العلم وبنيانه .
طرق الحصول على المعرفة //
استخدم الانسان انماط واساليب مختلفة من التفكير للوصول الى المعرفة او للبحث عن تفسيرات للظواهر الكونية والطبيعية والبيولوجية التي تحيط به ، او لإيجاد حل للقضايا والمشكلات التي تواجهه . ويمكن تقسيم طرق المعرفة والتفكير الانساني ، تسهيلاً وتيسراً الى ثلاث مجموعات او طرق وهي :
1- الطريقة القديمة :
من ابرز الطرق القديمة التي استخدمها الانسان للوصول الى المعرفة ما يلي :
أ‌- طريقة الخبرة الحسية.
ب‌- الاتفاق مع الاخرين .
ت‌- المحاولة والخطأ طريقة الحدس والخيال والصدفة .
ث‌- رأي الخبراء .
ج‌- طرق التفكير بعقول الاخرين او اللجوء الى السلطة .
هذا وعلى الرغم من ان الطرق قد حققت للانسان النجاح النسبي الا اننا لا نستطيع الاعتماد عليها في العصر الحالي نظراً لعجزها عن كشف الحقائق من جهة ، وكونها لا تتفق وطبيعة العلم او التفجر المعرفي الذي يحققه الانسان بالتفكير العلمي والطرق العلمية من جهة اخرى .
2- طرق متقدمة في التفكير الانساني :
من الطرق التي استخدمها الانسان ويستخدمها اليوم ضمن حدود وظروف معينة ، ما يلي :
أ‌- طريقة التفكير القياسي او الاستنباطي او الاستنتاجي : DeductiveThinking وهي عملية عقلية يتم فيها الانتقال من العام الى الخاص ومن الكليات الى الجزئيات ، كأن يتوصل الطالب من ( تعميم ) علمي معروف – المعادن تتمدد بالحرارة – الى نتائج جزئية خاصة – النحاس يتمدد بالحرارة . وهذا يعني ان ما يصدق على الكل يصدق ايضاَ على الجزء ، وهذا الاسلوب على اهميته قد يوقع الفرد في الخطأ ومن هنا استخدم الانسان التفكير الاستقرائي .
ب‌- طريقة التفكير الاستقرائي Inductive Thinking : وهي عملية عقلية يتم فيها الانتقال من الخاص الى العام او من الجزئيات ( الامثلة ) الى العموميات كأن يتوصل الطالب من ملاحظاته لحقائق ( امثلة ) معينة حالات فردية منفصلة ( الحديد يتمدد بالحرارة ، النحاس يتمدد بالحرارة ، الرصاص يتمدد بالحرارة ... ) الى تعميم علمي – المعادن تتمدد بالحرارة . يتضمن عكس التفكير القياسي ، على الرغم ان هذا التفكير يوصلنا الى بعض اشكال المعرفة العلمية او تعلمها ، الا ان صحتها قد تحتمل الخطأ او الصواب لان الكل او التعميم يعتمد على مدى تجانس الكل او المجتمع موضوع البحث او الدراسة ، ومن هنا استخدم الانسان الباحث الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
3- الطريقة العلمية :Scientific Method
تعتبر مساعد الطلبة لاكتساب الطريقة العلمية هدفاً اساسياً في تدريس العلوم المختلفة ، وذلك انطلاقاً من مبدأ ان العلم : مادة وطريقة ، أي معرفة وطريقة منهجية في التفكير والبحث العلمي . ولكي يكتسب الطالب الاسلوب العلمي في تفكيره ودراسته ، لابد له من ممارسة وتطبيق خطوات الطريقة العلمية لا حفظها على ظهر قلب .

* خطوات الطريقة العلمية
او العناصر الاساسية المشتركة في الطريقة العلمية لحل المشكلات التي ملخصها ما يلي :
أ‌- الشعور( الحس ) بالمشكلة .
ب‌- تحديد المشكلة ، وصياغتها في صورة ( اجرائية ) قابلة للحل او بصيغة سؤال (موقف مشكل ) او في صورة تقريرية
ت‌- جمع البيانات و المعلومات ذات الصلة بالمشكلة ( المدروسة او المبحوثة ) .
ث‌- وضع احسن الفرضيات ( او التفسيرات ) لحل المشكلة .
ج‌- اختبار الفرضية ( او الفرضيات المؤقتة المحتملة ) بأية وسيلة علمية .
ح‌- الوصول الى حل المشكلة .
خ‌- استخدام ( الفرضية ) كأساس للتعميم في مواقف اخرى مشابهة .
والطريقة العلمية بخطواتها السابقة هي التي يؤمل ان يكتسبها الطالب ويمارسها عملياً ، وهي التي يستخدمها الباحث ( العالم ) في تقصي العلم واكتشاف حقائقه ومفاهيمه ومبادئه . وباختصار فإن الطريقة العلمية هي : طريقة لحل المشكلات بمعنى انها طريقة لحل المشكلة علمياً . وعليه اذا علم الطلبة او (اكتسبوا) الطريقة العلمية فإنهم عندئذ سيستخدمونها في حل المشكلات التي تواجههم حتى ولو وضعوا في مواقف حياتية لا خبرة لهم فيها .
اما البحث التربوي أحد فروع البحث العلميِّ : يعرف بأنَّه دراسةٌ دقيقة مضبوطة تهدف إلى توضيح مشكلةٍ ما أو حلِّها، وتختلف طرقُها وأصولها باختلاف طبيعة المشكلة وظروفها
او يمكن تعريفه : بأنَّه جهدٌ منظَّمٌ وموجَّهٌ بغرض التوصُّل إلى حلولٍ للمشكلات التربويَّة والتعليميَّة في المجالات التعليميَّة والتربويَّة المختلفة.

خطوات البحث التربوي
1- تحديد مشكلة البحث .
2- تنفيذ اجراءات البحث .
3- تحليل البيانات .
4- استخلاص النتائج .

الاعتبارات الاخلاقية في البحث التربوي
1- عدم انتهاك الباحث للحقوق الشخصية للافراد المشاركين في الدراسة.
2- المحافظة على سرية البيانات للافراد المشاركين في الدراسة .
3- المحافظة على خصوصية المشاركين في الدراسة .
4- ضمان حق المشاركين بالانسحاب من التجربة في اي وقت .
اما البحث العلمي : يعرف بانه اسلوب لدراسة الظواهر او حل المشكلات باستخدام المنهج العلمي .

خصائص البحث العلمي:
1. عملية منظمة للسعي وراء الحقيقة أو إيجاد حلول لحاجة علمية أو اجتماعية أو عملية، عبر تبني منهج منظم مدروس هو أسلوب البحث العلمي.
2. عملية منطقية : يأخذ الباحث على عاتقه التقدم في حل المشكلة بحقائق وخطوات متتابعة متناغمة عبر منهج استقرائي واستنتاجي.
3. عملية واقعية تجريبية لأن البحث العلمي ينبع من الواقع وينتهي به من حيث ملاحظاته وعمليات تنفيذه وتطبيق نتائجه.
4. عملية موثوقة قابلة للتكرار من أجل الوصول لنتائج مشابهة للتحقق من موثوقية وصحة نتائج البحث ومن دقة هذه النتائج وعدم نقصها أو تلوثها ببيانات لا تخصه ا وآفايتها النوعية والكمية عموماً لأغراض الب حث المقترحة وللتحقق
من صلاحية وفعالية إجراءات البحث لطبيعة المشكلة والنتائج المرجوة من
البحث.
5. عملية موجهة لتحديث أو تعديل أو إثراء المعرفة الإنسانية.
6. عملية نشطة موضوعية وجادة متأنية.
لكي يحقق البحث العلمي أهدافه يجب أن يتحلى الباحث بما يلي:
1- خبرة عالية تمكن الباحث من تخطيط البحث وتنفيذه وتقييم نتائجه.
2- تخليه عن الأنانية والرغبات الشخصية التي قد تعتري الخاطرة الإنسانية .
3- أحياناً في سبيل الوصول لهدف أسمى يتمثل في استنتاجات جديدة ذات قيمة علمية أو تطبيقية تمثل إسهاماً جديداً في الحضارة البشرية.
4- شجاعة شخصية في سبيل الوصول إلى النتائج المطلوبة والقدرة على تحمل مسؤولية هذه النتائج مع عدم التردد أو التأخر في إعلانها.

اهمية البحث العلمي
1- تقدم المعرفة من اجل توافر ظروف افضل لبقاء الانسان وامنه ورفاهيته .
2- استنباط طريقة جديدة في معالجة مشكلة ما .
3- احياء بعض المواضيع القديمة وتحقيقها تحقيقا علميا دقيقا لا تشوبه شائبة
4- اكتشاف حقائق لم يسبق اليها اي باحث من قبل .
5- فهم جديد للماضي وبحث جديد للحاضر .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .