رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش التفكير المشتت وعلاقته بالانتباه الانتقائي البصري لدى? الطلبة المتميزين
 التاريخ :  9/10/2021 8:09:42 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  137





رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش التفكير المشتت وعلاقته بالانتباه الانتقائي البصري لدى الطلبة المتميزين

 

 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ التفكير المشتت وعلاقته بالانتباه الانتقائي البصري لدى الطلبة المتميزين للطالب عبد الرحمن عماد عباس صادق

باشراف الاستاذ الدكتور عماد حسين عبيد المرشدي ، ورئاسة الأستاذ الدكتور حسين ربيع حمادي ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زينب علي هادي والأستاذ المساعد الدكتور نغم عبد الرضا عبد الحسين.

 

   يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير المشتت لدى الطلبة المتميزين والفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير المشتت تبعا لمتغيري الجنس (ذكور واناث) والمرحلة (اول - ثاني) و مستوى الانتباه الانتقائي البصري لدى الطلبة المتميزين والعلاقة الارتباطية ذات الدلالة الاحصائية بين التفكير المشتت والانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة المتميزين.

 استعمل الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لطبيعة البحث الحالي إذ أن هذا المنهج يعد من أكثر الوسائل كفاية في الوصول إلى معرفة موثوق بها اذ تكون مجتمع البحث من الطلبة المتميزين المتواجدين في مركز قضاء الحلة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بابل للعام الدراسي (2020-2021(  والبالغ عددهم (623) طالب وطالبة من المتميزين وموزعين بواقع (339) طالب و(284) طالبة وتم


 اختيار عينة بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب والبالغ عددها (150) طالب وطالبة من المتميزين بواقع (75) طالب متميز و(75)


 طالبة متميزة لتمثل عينة البحث الاساسية.

وقد تم التوصل إلى النتائج ومنها:

ان الطلبة المتميزين(ذكور– اناث) ليس لديهم تفكيراً مشتتاً و لا توجد فروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير المشتت تبعا لمتغيري الجنس(ذكور واناث) والمرحلة (اول - ثاني) وان الطلبة المتميزين(ذكور– اناث) يتمتعون بالانتباه الانتقائي البصري.

ولا توجد فروق ذات الدلالة الاحصائية في الانتباه الانتقائي البصري تبعا لمتغيري الجنس (ذكور واناث) والمرحلة (اول - ثاني) ويرتبط التفكير المشتت بالانتباه الانتقائي البصري عند الطلبة المتميزين ارتباط واضح وملموس بالاتجاه السلبي (علاقة عكسية).

 

وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات للمتخصصين في هذا المجال ومنها

 

الاستفادة من مقياس التفكير المشتت الذي تم اعداده من قبل الباحث في هذه البحث ومن قبل الكادر التدريسي في تشخيص التفكير المشتت و ضرورة تعزيز الجوانب الايجابية لشخصية الطالب مثل التفكير والانتباه الانتقائي البصري وذلك من خلال برامج ودورات تدريسية وصولا الى استثمار افضل لطاقاته.

وكذلك اقترح الباحث مجموعة من البحوث و منها:

 أجراء بحث حول التفكير المشتت والانتباه الانتقائي البصري لدى فئات ومراحل اخرى وايظا أجراء بحث عن علاقة التفكير المشتت مع متغيرات أخرى مثل الثقة بالنفس, القلق لدى الطلبة المتميزين.

 



زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية

 

 

 

 

9/16/2021 6:28:06 PM
تعزية
الاعلى مشاهدة