رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استخدام استراتيجية السنادات في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وذكائهن المنطقي
 التاريخ :  9/4/2021 3:51:35 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية التربية الاساسية  
 عدد المشاهدات  246







  رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استخدام استراتيجية السنادات في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وذكائهن المنطقي

 

 

 ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ أثر استخدام استراتيجية السنادات في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وذكائهن المنطقي للطالبة هبة محمود شاكر وسمي

باشراف الأستاذ الدكتور محمد كاظم منتوب  والاستاذ المساعد سعد عبد الرزاق محسن ، ورئاسة الأستاذ الدكتور سلام ناجي باقر ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز و الأستاذ المساعد الد0كتورمهدي جادر حبيب.

يهدف هذا البحث الى التعرّف على أثر استخدام استراتيجية السنادات في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وذكائهن المنطقي .



   ولتحقيق هدف البحث  اجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وتم اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبيه والاخرى ضابطة واقتصر البحث على طالبات الصف الثاني المتوسط في احدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بابل, واختارت الباحثة قصديا (متوسطة الصالحات للبنات) لتمثل عينة البحث , وبلغ عدد طالباتها (46) طالبة

 ثم باشرت الباحثة بإعداد الخطط التدريسية للمجموعتين كلتيهما، وبلغت (24) خطة، وبلغ عدد الخطط لكل مجموعة من مجموعتي البحث (12) خطة ،تم عرض نماذج منها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وتم اجراء التعديلات المناسبة على وفق آرائهم ومقترحاتهم .

 

توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

إن التدريس على وفق استراتيجية السنادات أسهم في زيادة التفاعل الاجتماعي بين الطالبات، وقلل من حدة التوتر والخوف من الفشل , وغرس فيهن روح المبادرة والدافع نحو التفوق وإن التدريس على وفق استراتيجية السنادات يبعث الراحة في نفوس الطالبات ويزيد من دافعيتهن نحو التعلم ويعودهن على الاستقلالية في التعلم  كما يساعد على تفعيل الذاكرة لديهن .



وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها :

اعتماد استراتيجية السنادات بوصفها احدى طرق تنمية الذكاء المنطقي عند تدريس مادة الاجتماعيات وادراج استراتيجية السنادات في مناهج كلية التربية الأساسية ضمن مفردات مادة طرائق التدريس.

 

واستكمالاً لجوانب البحث تقترح الباحثةُ عدد من المقترحات منها :

إجراء دراسات مماثلة لمراحل دراسية أخرى ، لمعرفة أثر استراتيجية السنادات في تدريس المواد الاجتماعية الاخرى وإجراء دراسة لمعرفة اثر استراتيجية السنادات مع متغيرات اخرى، مثل الذكاء الاجتماعي، والتفكير المنطقي وعلى مراحل دراسية مختلفة  .

 

 




زينة زيد مهدي / اعلام التربية الاساسية




9/16/2021 6:28:06 PM
تعزية
الاعلى مشاهدة