باحثة في كلية التربية الاساسية تشارك بورشة عمل في كلية المعارف الجامعة
 التاريخ :  03/04/2021 20:57:17  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  77





باحثة في كلية التربية الاساسية تشارك بورشة عمل في كلية المعارف الجامعة

 


شاركت الباحثة  زينة زيد مهدي من قسم الجغرافية كلية التربية الأساسية جامعة بابل بورشة عمل بعنوان ( جاهزية السياسات المالية ولنقدية في العراق بين السيطرة على العجز وسياسات الاصلاح) التي أقامها قسم علوم المالية والمصرفية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية المعارف الجامعة.

تضمنت الورشة إلـى معرفـة أهـم تطـورات الـسياسة الماليـة فـي الاقتـصاد العراقـي، وتقـويم تأثيراتها وصفيا وقياسيا على متغير عرض النقد لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.  

 بينت الباحثة إن الــسياسة الماليــة فــي العــراق ذات تــأثير علــى المتغيرات النقدية بشكل عام ومن بينها متغير عرض النقد، وهذا التأثير يفرز نتائج مختلفة من حيـث الاقتصاد المحلي. الإيجاب او السلب على الاقتصاد ككل وذلك وفقا للظروف المختلفة التي يمر بها العراق

وتم التوصل الى عدد من التوصيات أهمها:

العمل على تعزيز التعاون والتنسيق مابين السياستين المالية والنقدية بالـشكل الـذي يحـد مـن أوجه تعارض الرؤى والأهداف ووسائل تحقيقهما وبالتالي تقليل التعارض بينهما إلى اقل حد ممكن والعمل على عقــد لقــاءات دوريــة واســتثنائية (حــسب متطلبــات ومــستجدات الوضــع الاقتــصادي للبلــد) مــابين ممثلـي كـل مـن وزارة الماليـة والبنـك المركـزي والعمـل بالتوصـيات والقـرارات التـي قـد تنـتج عـن هـذه اللقاءات وبدعم من وزارة التخطـيط لمـا لهـا مـن دور كبيـر فـي تحديـد الأولويـات الاقتـصادية المختلفـة .









زينة زيد مهدي / اعلام التربية الأساسية




الاعلى مشاهدة