رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لتلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي
 التاريخ :  01/11/2020 17:23:59  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  152



   



رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لتلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي


 

ناقشت كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لتلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي ) للطالبة ( زينب جليل حسن ) بإشراف الأستاذ الدكتور ابتسام صاحب الزويني ، والأستاذ المساعد الدكتور راسم احمد الجريّاوي ، ورئاسة الأستاذ الدكتور سعد علي زاير ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد جلال عزيز فرمان ، والاستاذ المساعد وصال مؤيد خضير .

هدف البحث الى معرفة مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لتلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي .

واستنتج ضرورة اختيار مهارات الوعي الصوتي الملائمة لتلامذة الصف الثالث الابتدائي، وهي : (مهارة التمييز، مهارة التركيب، مهارة الإضافة، ومهارة الاستبدال، ومهارة الحذف) ، أهمية مهارات الوعي الصوتي للمرحلة الابتدائية ولاسيّما الصف الثالث الابتدائي ، كما إنّ لمهارات الوعي الصوتي دوراً فعالاً ومهما في الفهم القرائي ، و هناك علاقة إيجابية بين مهارات الوعي الصوتي والفهم القرائي لدى تلامذة الصف الثالث الابتدائي، إذ كلما زاد الوعي الصوتي زاد معه الفهم القرائي، وكلما قلَّ الوعي الصوتي قلَّ معه الفهم القرائي.

    

وأوصى بضرورة أنْ تشتمل مناهج اللغة العربية على تدريبات لتنمية الوعي الصوتي، ووضعها ضمن معايير مناهج الصف الثالث لوزارة التربية ، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي اللغة العربية لمرحلة الصف الثالث ابتدائي وتدريبهم على كيفية تنمية مهارات الوعي الصوتي، وتصحيح الأخطاء التي ترد عند التلامذة في نطق المقاطع الصوتية ، و أنْ يؤكد مشرفو  اللغة العربية في أثناء زيارتهم للمدارس أهمية مهارات الوعي الصوتي ومحاولة عدم اهمالها في الصف خاصة للتلامذة الذين يعانون من صعوبة في قراءة الكلمات.

واقترح اجراء دراسة مماثلة عن علاقة الوعي الصوتي بالذكاء اللغوي لدى طلبة الصف الأول متوسط ،واجراء دراسة مماثلة عن علاقة مهارات الوعي الصوتي في القراءة الجهرية لدى تلامذة الصف الأول الابتدائي ، وبناء برنامج تعليمي في ضوء مهارات الوعي الصوتي لرياض الأطفال.



   




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الأساسية





الاعلى مشاهدة