تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية
 التاريخ :  27/07/2020 12:18:12  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  48

 




   





تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية




نشر ( الأستاذ المساعد الدكتور ابتسام صاحب الزويني ) ، و (الأستاذ المساعد الدكتور منير عبيد نجم ) التدريسيان بقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية والباحثة ( ورود فالح خضير) بحثاً بعنوان ( بناء معايير مقترحة لتقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها على وفق أنظمة جودة التعليم الحديثة )  في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development وهي مجلة عالمية ذات معامل تأثير ضمن محركات النشر العالمي سكوباس .

هدف البحث الى بناء معايير مقترحة لتقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها على وفق أنظمة جودة التعليم الحديثة .

واستنتج البحث إن أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها بنحو عام كان إيجابية وهو ما يدعو إلى المزيد من الاهتمام بإعدادهم وتدريبهم في ضوء المعايير المقترحة من قبل الباحثة ، و إسهام المعايير في بناء قاعدة معرفية لدى المعلمين والمعلمات تتسم في الغالب بالتكامل والتفاعل ، ومساعدة المعايير على دعم عمليات التجدد ، والتطوير المستمرين في عالم التربية .

وأوصى البحث باعتماد المعايير المقترحة (استمارة الملاحظة التي أعدتها الباحثة من قبل المشرفين التربويين للإفادة منها عند تقويم أداء معلم اللغة العربية ، واستعمال أداة الملاحظة المقترحة كأداة للزيارة الصفية والتقويم وهي جزء مهم في

التعرف إلى أداء المعلم لأنها تساعد في تحديد جوانب القوة و الضعف ، و اطلاع معلمي اللغة العربية ومعلماتها على معايير الجودة ، وذلك للإفادة منها في تقويم أدائهم ذاتية.





شروق ماجد المشرفاوي ، اعلام الأساسية





الاعلى مشاهدة