تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية
 التاريخ :  27/06/2020 12:32:38  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  67






تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم منتوب الحمداني ) بالاشتراك مع ( المدرس المساعد علياء جواد كاظم الشمري ) التدريسيان بكلية التربية الاساسية بالبحث الموسوم بـ ( اثر استعمال اسلوب التعمق التقدمي في مهارات التفكير التباعدي  لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية .

 يهدف البحث الى التعرف أثر استعمال أسلوب التعمق التقدمي في التفكير التباعدي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية  ولتحقيق ذلك اختار الباحثان تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة ذات الاختبار البعدي .

واستنتج إن اسلوب التعمق التقدمي اثبت فاعليه وتفوق على الطريقة التقليدية في رفع مستوى التفكير ألتباعدي : ( الطلاقة اللفظية ، الطلاقة التعبيرية ، الطلاقة الارتباطية ، الطلاقة الفكرية ، المرونة التلقائية ) ، وإن استخدام اسلوب التعمق التقدمي في تدريس المفاهيم الجعرافية استغرق وقتاً وجهدا أكثر مما استغرقته الطريقة التقليدية ، وصحة ما تذهب إليه معظم الدراسات في التربية وعلم النفس في تأكيدها على ضرورة إشراك الطلاب في قاعة الصف , وان يكون المتعلم عنصراً فاعلا فيه وباحثا نشطا عن المعرفة ، وان اعتماد هذه الاستراتيجية مكَّن الطلاب من توليد الاسئلة وطرحها في اثناء الدرس.

واوصى باعتماد اسلوب التعمق التقدمي في تدريس مادة الجغرافية الطبيعية لدى طلبة الصف الخامس الادبي لما له من فوائد عديدة كتنمية التفكير ودقة الملاحظة وتنظيم المادة العلمية فضلا عن استخدامها لتنمية الجوانب المعرفية لدى المتعلمين اذ انها تساعد على حفظ وتذكر ما يتم قراءته .وبالتالي يساعد في تعلم التفكير التباعدي ، وتدريب  مدرسي الجغرافية التدريس على وفق اسلوب التعمق التقدمي وذلك بإشراكهم في دورات تدريبية وندوات تربوية وإعداد دليل يوضح طريقة تدريس المفاهيم على وفق هذه الاسلوب ، و الاستفادة من اختبار التفكير ألتباعدي الذي أعده الباحثان لتدريب الطلاب على المجالات الستة التي تضمنها واعتماد المدرسين عليه أداة لتقويم القدرة التباعدية للطلاب داخل قاعة الدراسة .

        

واقترح إجراء بحوث مماثلة على مراحل دراسية أخرى وعلى كلا الجنسين لمعرفة اثر اسلوب التعمق التقدمي في التفكير التباعدي ، و دراسة أثر استعمال اسلوب التعمق التقدمي مع طرائق تدريسية مثل (  خرائط المفاهيم ، أنموذج التعلم البنائي ، إستراتيجية التساؤل الذاتي , استراتيجيات الفهم القرائي الاخرى ........الخ) ، وإجراء دراسة  لمعرفة أثر استعمال اسلوب التعمق التقدمي في تنمية التفكير بأنواعه ( الإستدلالي ، الابداعي ،الناقد ،المنطقي...... الخ ) في مادة التاريخ .

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






الاعلى مشاهدة