تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية
 التاريخ :  27/06/2020 12:30:07  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  59



   



تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ المساعد الدكتور رياض هاتف عبيد ) و ( الاستاذ الدكتور عبد السلام جودة) التدريسيان في قسم التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية ، و الباحث ( نبال عباس المهجة ) بالبحث الموسوم بـ ( فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية التفكير المنتج لدى طلبة كلية التربية  ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية .

  يهدف البحث الى معرفة فاعلية استعمال برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية التفكير المنتج لدى طلبة كلية التربية، ولتحقيق ذلك اختار الباحثون تصميماً شبه التجريبي ذات الاختبار القبلي- البعدي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة .

ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها في التطبيق البعدي لأداة البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية في تفكيرهم المنتج .

واوصى توجيه المدرسين لتضمين ممارساتهم الصفية واسئلتهم الاختبارية على مهارات التفكير المنتج وعدم اقتصارهم على الجانب المعرفي  ، حث المدرسين على تطبيق مبادئ نظرية المرونة المعرفية في التدريس الجامعي لما لها اثر ايجابي في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى الطلبة ، و تنظيم ورش تدريبية لتدريسي الجامعة حول كيفية بناء البرامج التعليمية وكيفية تطبيقها في تدريس المواد المختلفة .

واقترح اجراء دراسة وصفية تبين علاقة التفكير المنتج لدى المدرسين مع التفكير المنتج لدى طلبتهم  ، واجراء مزيد من البحوث المماثلة للبحث على مراحل دراسية اخرى (ابتدائية – متوسطة – اعدادية) ، واجراء دراسات تكشف فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية التفكير بانواعه (الابداعي ، الاستدلالي ، الناقد ، المنطقي ....الخ) .

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية





الاعلى مشاهدة