تدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية
 التاريخ :  27/06/2020 12:18:16  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  43






تدريسيتان  في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان  في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الاستاذ المساعد الدكتور منى عباس الخطيب ) و (الاستاذ المساعد نادية علي اكبر ) التدريسيتان في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية والباحثة (الاء فارس هادي ) بالبحث الموسوم بـ ( استخدام  استراتيجية  اسئلة فحص المفاهيم في تطوير مهارة الفهم القرائي لطلاب المرحلة الاعدادية الدارسين اللغة الانكليزية كلغة اجنبية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الانسانية والاجتماعية..

تهدف الدراسة، إلى التحقيق التجريبي، في تأثير استخدام استراتيجية اسئلة فحص المفاهيم لتحسين أداء مهارة القراءة الاستيعابية ، لطلا ب المرحلة الاعدادية ،، الدارسين اللغة الانكليزية ، كلغة اجنبية.

 أوضحت هذه الدراسة استراتيجية  لتعزيز فهم الطلاب الفهم القرائي في  اللغة الإنجليزية. من المفيد استخدام بعض الاستراتيجيات لتعزيز تحصيل التلميذ في وعي القراءة بفعالية في  صف تدريس اللغة الإنجليزية ؛ يمكن استخدام استراتيجية أسئلة فحص المفاهيم في عملية التعلم في جميع الصفوف الدراسية.

تم تعيين المشاركين بشكل عشوائي كمجموعات تجريبية وضابطة  في هذه الدراسة. ، حيث تكو نت المجموعة التجريبية من (32) طالبًا تم تدريسهم على و فق استراتيجية اسئلة فحص المفاهيم , بينما تألفت المجموعة الضابطة من (31) طالبًا تم تدريسهم باستخدام الطريقة الاعتيادية والمقترحة من قبل وزارة التربية.

 استخدمت الدراسة الحالية منصة   Google Classroom (GC) كمنصة تعليمية لمساعدة الطلاب أثناء عملية تعلمهم ، تم اعتماد التصميم اختباريين (قبلي و بعدي )  وكانت عينة الدراسة (63)طالباً تم اختيارهم عمداً من المدرسة الإعدادية في العراق. كشفت الدراسة أن استخدام استراتيجية اسئلة فحص المفاهيم CCQsكان له تأثير إيجابي على ذاكرة التلميذ في إدراك فهم القراءة.




 

شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية





الاعلى مشاهدة